يسمى تحويل بخار الماء إلى سائل بدورة الماء. في الحياة الطبيعية، لا تنتهي العمليات الحيوية والديناميكية التي يتم تسلسلها لإكمال دورة الحياة التي تفيد جميع الكائنات الحية ككل. تخضع كل هذه العمليات لعنصر أساسي، وهو درجة الحرارة، والتي تعد عاملاً رئيسيًا لإكمال أو بدء كل عملية. كعنصر لا غنى عنه، في دورة المياه، تجري الحرارة عمليات التسخين أو التبريد لإنتاج مصطلحات ومنتجات مهمة لنا والتي تلفت انتباه العلماء لتوضيحها بسلاسة حتى ندرك ما يدور حولنا في هذه الطبيعة العظيمة، و من هذا المنطلق علينا أن نفهم ما يسمى بتحويل الماء إلى سائل في دورة الماء.

ما هي دورة الماء

الماء هو جوهر الحياة، حيث يشكل 73٪ من سطح الأرض، ويأتي بأشكال مختلفة، بما في ذلك البحار والمحيطات والأنهار والوديان، بحيث يكون موجودًا في باطن الأرض. أي عملية وأي حياة تتكون هي وجود الماء لتتغلغل في المساحات الخضراء وتجمع الكائنات الحية من جميع الأنواع. الماء مهم لمناخ الأرض والتحكم فيه، كما أنه لا غنى عنه في أنشطة مثل الزراعة. يتحرك الماء في حركة دورية بلا توقف من المحيطات إلى الهواء، ثم ينتقل من الهواء إلى طبقات الغلاف الجوي في الأعلى ليعود إلى الأرض ويتم توزيعه على البحار والأنهار والمصادر الأخرى في دورة طبيعية منسقة يحدث بانتظام، وهو ما يسمى دورة الماء في الطبيعة. يختلف هطول الأمطار والتدفق وتوزيع المياه بين هذه المراحل، لكن الكمية الإجمالية خلال دورة المياه تظل ثابتة.

يسمى تحويل بخار الماء إلى سائل ماء

عندما يمر الماء عبر مراحل دورة الماء بالتتابع، هناك مرحلة يبدأ فيها بخار الماء في التحول من بخار إلى سائل. حتى يتعرض لسطح بارد أو يصطدم بكتلة هواء باردة، يتحول البخار إلى سائل في عملية تسمى التكثيف. يُعرَّف التكثيف بأنه عملية تحويل بخار الماء من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة، وهي الشرح طريقة الأساسية التي تعيد الماء إلى الأرض والتكثيف هو عكس عملية التبخر.

وفي ختام ما ناقشناه نلخص ما ذكرناه عن دورة الماء ومراحلها، وأهمية الماء في حياتنا، والأهم من ذلك، لاحظنا ما يسمى بمرحلة تحول بخار الماء إلى سائل في دورة المياه.