ما هو اسم العملية التي تستخدم فيها الخلية الطاقة لنقل المواد، والنقل هو عملية أساسية وطبيعية وفسيولوجية تحدث في جميع الكائنات الحية من النباتات والحيوانات والبشر، من أجل الحفاظ على حياة هذه الكائنات، و تكمن أهمية عملية النقل في حقيقة أنها تنقل المواد الأساسية من وإلى جميع أجزاء الجسم، بما في ذلك الخلايا والأنسجة والأعضاء، ومن هذا الوريد نبدأ سلسلة من تحديد اسم العملية التي تستخدم الخلية الطاقة لنقل المواد وما أنواعها وأمثلة عليها.

ما اسم العملية التي تستخدم بها الخلية الطاقة لنقل المواد

يُعرَّف النقل النشط بأنه حركة الجزيئات من منطقة ذات تركيز أقل إلى منطقة ذات تركيز أعلى مقابل تدرج عقبة مع طاقة خارجية تدفعه، ونحن بحاجة إلى طاقة خارجية لأن الجزيئات تتحرك بشكل أكثر صعوبة وعلى عكس الطبيعي. التدرج من التركيز الأعلى إلى الأقل، لكل هذه الأسباب تحتاج إلى عملية النقل النشط إلى طاقة، وبالتالي تم توضيح اسم العملية التي تستخدم فيها الخلية الطاقة لنقل المواد.

أنواع النقل النشطة

ينقسم النقل النشط إلى نوعين، وهما النقل الأولي النشط والنقل النشط الثانوي، ونشرحهما كما هو مذكور أدناه

  • النقل الأساسي النشط في النقل الأولي النشط، تُستخدم الطاقة من خلال تفكك ATP-adenosine ثلاثي الفوسفات لتحريك الجزيئات عبر الغشاء مقابل تدرج تركيز، لذلك تحتوي جميع مجموعات المضخات التي تعمل بالطاقة ATP على موقع ربط واحد أو أكثر لجزيئات ATP الموجودة على الوجه الخلوي للغشاء، وبالتالي، يستخدم النقل النشط الأولي طاقة كيميائية خارجية مثل ATP، ومضخة الصوديوم والبوتاسيوم هي أهم مضخة في الخلية الحيوانية
  • النقل الثانوي النشط النقل النشط الثانوي هو نوع من النقل النشط الذي يستخدم الطاقة الكهروكيميائية ويحدث عبر الغشاء البيولوجي.

ما اسم العملية التي تستخدم بها الخلية الطاقة لنقل المواد

أمثلة على النقل النشط

في عملية النقل النشط، هناك العديد من الأمثلة لأنها عملية تستخدم فيها الخلية الطاقة لنقل المواد إلى جميع الكائنات الحية

  • البلعمة من البكتيريا بواسطة الضامة.
  • نقل الأحماض الأمينية عبر بطانة الأمعاء في أمعاء الإنسان.
  • خلايا الدم البيضاء كوسيلة لحماية أجسامنا لأنها تهاجم الأمراض.
  • إفراز البروتينات مثل الإنزيمات وهرمونات الببتيد والأجسام المضادة.

وفي ختام ما ذكرناه نلخص أهم ما ورد فيها، حيث تعرفنا على اسم العملية التي تستخدم فيها الخلية الطاقة لنقل المواد، وتعرّفنا على أمثلة وأنواع من هذه العملية.