الانتشار هو عملية نقل الجزيئات من مناطق التركيز المنخفض إلى مناطق التركيز العالي، والانتشار هو توزيع الجزيئات أو الذرات بالتساوي في الفراغ بسبب الحركة الحرارية العشوائية لذرة الجزيئات المنبثقة من داخلها والتصادم مع بعضها البعض ثم تباعدهم ليحتلوا كل المساحة المتاحة، والتي تسمى الحركة البراونية وكلما زاد عدد الجسيمات، زادت الطاقة الناتجة عن اصطدامها، وبالتالي يرتفع معدل الانتشار. بمعنى آخر، يمكن اعتبار الانتشار على أنه القوة التي تؤدي إلى انتقال المادة بين نقطتين في مساحة معينة. في المقالة التالية سوف نجيب على سؤال الانتشار وهو عملية نقل الجزيئات من مناطق ذات تركيز منخفض إلى مناطق ذات تركيز عالٍ.

تنتقل الجزيئات من مناطق ذات تركيز أقل إلى مناطق ذات تركيز أعلى

تحمل المواد الموجودة بداخلها طاقة حرارية ناتجة عن اصطدام جزيئاتها مما يجبرها على الانتشار العشوائي في فضاءها، بحيث تنتقل بعض الجزيئات من مناطق التركيز العالي إلى مناطق التركيز المنخفض والبعض الآخر من مناطق التركيز المنخفض إلى مناطق عالية التركيز. التركيز، ولكن عدد الجزيئات التي تنتقل من التركيز العالي، يكون التركيز المنخفض أكبر من الذي يتحرك في الاتجاه المعاكس، لذلك يمكننا القول أن نتيجة الانتقال من مناطق عالية التركيز إلى مناطق تركيز منخفض، و يستمر الانتشار بين التركيزين حتى الوصول إلى حالة التوازن، والتي تحدث عندما يكون الضغط العالي مساويًا للضغط المنخفض في نفس المكان.

عملية الانتشار بين منطقتين مختلفتين التركيز

العوامل المؤثرة على انتشار

  • درجة الحرارة، كلما ارتفعت درجة الحرارة، زاد التصادم بين الجزيئات وزادت سرعة الانتشار، أي أن النسبة مباشرة
  • حجم الجسيمات، كلما زاد حجم الجسيمات، وصغر حجم منطقة الاصطدام وانخفضت سرعة الانتشار، تكون النسبة معكوسة
  • فرق التركيز في المحلول
  • حالة المادة الصلبة والسائلة والغازية

جواب السؤال

  • الجواب خاطئ

في نهاية المقال أجبنا على السؤال، الانتشار هو عملية نقل الجزيئات من مناطق التركيز المنخفض إلى مناطق التركيز العالي، وشرحنا أن هذه الجملة الخاطئة هي المكان الذي تنتقل فيه الجزيئات من مناطق عالية التركيز إلى مناطق ذات تركيز عالٍ. تركيز منخفض وشرحنا آلية الانتشار.