العوامل التي تحدد الزخم، يتأثر الزخم بكتلة الجسم وسرعته، والزخم كتلة متحركة، والأجسام المتحركة لها زخم وقوى تتسبب في تغيره، فهناك عاملان يؤثران على كمية الطاقة الحركية التي سيحصل عليها الجسم المتحرك الكتلة والسرعة، ويتم الحفاظ على الزخم الكلي في أي انفجار أو تصادم ويظل كما هو، تنطبق معادلات الحركة على الحركة المتسارعة بشكل موحد، وتغيير الزخم في الجسم يساوي قوة الدفع، الدافع هو مقدار القوة مضروبًا في الفاصل الزمني، والاندفاع لا يساوي الزخم نفسه.

العوامل التي تحدد الزخم

الزخم بكلا من الكتلة والسرعة، مما يعني أن التغيير في أحدهما سيؤدي إلى نفس القدر من التغيير في الآخر، لذلك إذا قمت بزيادة كتلة جسم ما، فإنك أيضًا تزيد من زخمه، وينطبق الشيء نفسه على السرعة، مثل تزيد أو تنقص سرعة الجسم، ويزداد زخمه أو ينقص بنفس المقدار، ولكن عادة ما تتغير سرعة الجسم بدلاً من كتلته، وقد تتذكر أن التغيير في السرعة يعني أن الجسم يتسارع، ويمكنك تذكر أيضًا أن التسارع ناتج عن قوة، وأنه كلما زادت القوة زادت التسارع، فكلما زادت التسارع، زاد الزخم، ومن خلال ما يلي نحصل على الإجابة وهي

  • الجواب يتحدد الزخم بالعوامل التالية الكتلة والسرعة.

هذا التغيير في الزخم يسمى الدافع، وهو يصف الكمية التي رأيناها للتو. يتم ضرب القوة في الفترة الزمنية التي تعمل فيها. كلما زاد الدافع، زاد التغيير في الزخم. لتغيير الدافع، يمكنك إما تغيير مقدار القوة أو يمكنك تغيير الفاصل الزمني الذي تعمل فيه هذه القوة. إذا كنت تريد زيادة كبيرة في الزخم، فأنت بحاجة إلى ممارسة قوة كبيرة على مدى فترة طويلة من الزمن.