مساحة صغيرة تنتقل من خلالها النبضات العصبية، النبضة العصبية هي المرسل الذي ينقل الإشارات العصبية في اتجاهين داخل الجهاز العصبي، حيث يتكون الجهاز العصبي من خلايا وأعصاب متخصصة في عملية نقل الإشارات بين أعضاء وأجزاء الجسم الذي يشكل الشبكة الكهربائية للجسم، وهناك طريقتان للانتقال في الخلايا الحسية، إحداهما كهربائية والأخرى كيميائية، والجهاز العصبي يتكون من عدة أجزاء، ولكل جزء وظيفة محددة.

مساحة صغيرة تنتقل من خلالها النبضات العصبية

الإجابة الصحيحة على سؤال الفضاء الصغير الذي ينتقل من خلاله النبض العصبي هو الشق المشبكي، والذي يتكون من مواد كيميائية موجودة في المنطقة المتصلة بالخلية العصبية وخلايا عصبية أخرى، ومن خلال هذا الشق وهذه المواد، يتم تنظيم الإشارات العصبية القادمة من الدماغ البشري أو الذهاب إلى الدماغ، ويتم تشكيلها.تقع هذه المواد في منطقة ما قبل المشبكي بين خليتين عصبيتين وترسل إشارات إلى منطقة ما بعد المشبكي بين الخلايا العصبية.

هذه المواد ضرورية للغاية في نقل الإشارات الحسية من وإلى الدماغ، حيث يتم تحفيز الآلاف من الناقلات العصبية من خلالها، وعندما تصل إشارة معينة من الدماغ إلى نهاية الخلية العصبية، فإنها تحفز الآلاف من الناقلات العصبية، والتي بدورها نقل الإشارة إلى المنطقة اللاحقة.

أهمية الدافع العصبي

بعد أن حددنا مساحة صغيرة تنتقل من خلالها النبضات العصبية، من الضروري معرفة أهمية الدافع العصبي، حيث تكمن أهميته في الآتي

  • ينقل النبض العصبي المعلومات إلى الجهاز العصبي المركزي، وهو النبضات العصبية الواردة.
  • تحمل النبضات العصبية الصادرة المعلومات إلى الأعضاء والغدد في جسم الإنسان.

وهكذا وصلنا إلى نهاية المقال، وعرفنا المصطلح العلمي الذي يدل على العبارة مساحة صغيرة ينتقل من خلالها النبض العصبي، وهو الشق المشبكي، وتعلمنا أيضًا عن أهمية العصب. الدافع وغيرها من المعلومات الهامة والضرورية.