وسنة تأخر الله في نصرة رسله وأولياءه، قال تعالى (إِنْ أَوْنَى اللَّهُ يَنْصِرُكَ وَيُثَبِّتَ رَجُلَكَ). في هذه الآية الكريمة أكد الله تعالى أن النصر من عند الله ولكني أتممت ما شاء. أعداؤهم وأعداء الدين، وقد يتأخر النصر، لكنه سيأتي في أي وقت شاء الله، بما يعود بالنفع على الأمة والمسلمين.

سنة تأخير الله في نصر رسله وأولياءه

نصر الله من شروط الانتصار والتوكل على الله. فالقتال في سبيل الله من أهم أسباب الانتصار. يجب على المسلم أن يتحلى بالصبر والإيمان. النصر يعمل على تقوية أواصر وتماسك المجتمع. ومن أهم أسباب النصر وشروطه أن يكون المسلم مخلصاً في طاعته ومحبته لله تعالى، والاعتماد عليه وحده لأنه بيده. كل أسباب النصر.

الاجابة

تأخير الانتصار من أسرار الله تعالى، وأولها تمييز السيئ عن الجيد. وتأخير الانتصار من الأحكام التي تجعل العبد يتقرب إلى الله تعالى بإيمانه سواء بالقول أو بالأفعال. تأخير الانتصار لطف للمؤمنين، ومكر الكافرين، ومن خلال الموقع الرسمي طبيعة الإيمان ودرجته. إن تأخير النصر يقتضي الهروب من هذه الدنيا إلى الله تعالى بالإصرار على الدعاء والدعاء في السراء والضراء. إن تأخير الانتصار وسيلة لتجديد الطاقات البشرية، فالنصر الدائم يستدعي الاسترخاء واللامبالاة عن أعمال الطاعة. تأخير الانتصار ينطوي على تنشئة عاطفية للإنسان. حيث تزداد قوة واستمرارية خاصة إذا كانت دعوة إلى الله والرسول – صلى الله عليه وسلم -. إن تأخير النصر يدل على ضعف الإنسان، فيدرك أفعاله وسلوكياته، ثم يبدأ في تغييرها كما يحب الله ورسوله.