المد في كلمة نورة، تحتوي اللغة العربية على قواعد يجب أن يطبقها القارئ والمتكلم، ومن أهم هذه القواعد هي قواعد حروف المد، حيث تعتبر هذه القاعدة أول القواعد التي يُدرسها المعلمون للصغار، ويجب أن يتعلمها الآباء والأمهات ويعلمونها لأبنائهم بالطريقة الصحيحة، وفي مفالنا هذا سوف نتعرف على حروف المد، وما هو المد في كلمة نورة.

حروف المد

المد لغة يعني: “الزيادة”، واصطلاحا: إطالة الصوت بحرف المد أو اللين عند وجود سبب، وهي ثلاثة حروف مجموعة في كلمة وأي  وتوجد حروف المد في وسط الكلمة أو نهايتها، ولا يمكن تواجد حروف المد في أول الكلمة، ولكل حرف من الحروف ترتيب أبجدي ومخرج من المخارج، وهذه الحروف هي:

  • الألف: وهوالحرف الأول من حروف اللغة العربية، ويمكن أن ينطق ألفاً إذا لم يكن هناك مد واجب بعده مثل كلمة: أحمد، ويخرج الألف من تجويف الحلق، مع الفم، وإذا كان ساكنا وما قبله مفتوح يكون مداً.
  • الياء: وهو الحرف الثامن والعشرين من الحروف الأبجدية العربية، ومخرج الياء من ما بين أول اللسان ووسط الحنك الأعلى، ويكون مد الياء واجباً إذا كانت ساكنة وما قبلها مكسور.
  • الواو: هو الحرف السابع والعشرين في ترتيب الأحرف الهجائية العربية، وهو أحد الحروف العطف في اللغة العربية، ويخرج حرف الواو المدّية من الجوف مع ضم الشفتين، ويصبح حرف مد أن جاء ساكناً وما قبله مضموم
    المد في كلمة نورة.

المد في كلمة نورة

اذن يسمى المد في كلمة نورة بمد الواو لان حرف الواو ساكن وما قبله مضموم.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا، نتمنى منكم زيارة موقعنا الالكتروني مجدداً.