خمسة احاديث تتناول شمائل اخري مثل الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد والتسامح مع الاخرين … إلخ ثم أضمنها ملف انجازي، الغفران من أشرف الأخلاق، والتسامح من الأخلاق النبيلة التي تحتاجها النفس البشرية للتخلص من كل الشوائب التي قد تعلق في القلب من أثر الأذى، وكذلك حتى ينعم الأفراد بالطيبة والمحبة. وانفتاح القلب الذي لا يتحقق إلا بالصبر الطويل وخنق الغضب وحساب الثواب، ولا شك أن العفو والتسامح على العقوبة ينقذ الأفراد من الخلافات الشديدة التي قد تنشأ بينهم. صفات أخرى مثل الصبر والتسامح والتسامح والوفاء بالعهود والتسامح مع الآخرين … إلخ ثم أدرجها في ملف إنجازي.

خمسة احاديث تتناول شمائل اخري مثل الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد والتسامح مع الاخرين … إلخ ثم أضمنها ملف انجازي

يُعرّف الوفاء بالعهد بأنه تنفيذ العهود، وعدم التراجع عنها، ويعتمد العهد على إبرام العقد، أو إعطاء عهد، وواجب الشخص تجاه هذا العقد هو احترامه، والالتزام بالعهد. هذا لأن الوفاء بالوعود هو أساس كرامة الإنسان وسعادته. الوفاء بالعهد من صفات العظماء، ومن الصفات والأخلاق الكريمة التي أمر بها الله تعالى، وأمر النبي صلى الله عليه وسلم.

الجواب هو/

الصبر قال صلى الله عليه وسلم “يتمنى أهل العافية يوم القيامة، إذا أجر أهل البلاء أجرهم إذا قطعت جلودهم بالمقص”.

المغفرة قلت يا رسول الله أتظنين لو عرفت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها قال اللهم إنك عفو كريم وأنت تحب المغفرة فاصفح عني.

الولاء “من كان بينه وبين الناس عهدا لم يعقد عقدة أو ينقضها حتى تنتهي مدتها أو يطرح عليهم بالتساوي”.

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأشاج عبد القيس لك فضلتان يحبهما الله الصبر.” رواه مسلم.

وروى الحياء وابن أبي لهية عن أبي كبير عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال إذا كره الله العبد ينزع عنه الحياء. فإن نزعت عنه الرحمة، زُلَّت عنه رباط الإسلام، وإذا انتزع عنه رباط الإسلام، لم يلقه إلا شيطان متمرد.