فيم تتمثل مسوؤلية المثقف الشاب بما انه مفكر ناقد تجاه وطنه، فقد أخذ “المثقف” جزءًا كبيرًا من اهتمامات المفكرين الغربيين والعرب على حد سواء لفترة طويلة، مما نتج عنه العديد من الدراسات الغنية بالأفكار والنظريات المثقف هو الشخص المسؤول عن أفعاله وآرائه التي يتعامل معها المجتمع يتحاور معه، فهو يتحمل مسؤولية كبيرة بفكره وقلمه لتغيير بعض الأفكار، والآن نجيب على السؤال السابق عبر موقع المنهاج المميز وهو فيم تتمثل مسوؤلية المثقف الشاب بما انه مفكر ناقد تجاه وطنه.

فيم تتمثل مسوؤلية المثقف الشاب بما انه مفكر ناقد تجاه وطنه

والحقيقة أن الأسئلة تتزاحم وتتزاحم عندما تثار قضية المثقف ودوره في إحداث التغيير الاجتماعي والسياسي ولأن أدوار المثقف ليست محددة ضمن قائمة محددة ومضبوطة، ولأن مجالات التدخل غير محددة أيضًا، فإن الحديث عن أدوار ووظائف المثقف في عالمنا اليوم هو مناقشة لقضية معقدة ومتداخلة الخيوط والأبعاد. ولكن على الباحث أن يسعى إلى حصر الموضوع، وأن يختار من النماذج التي تخدم مسار بحثه.

الجواب هو/

يجب على المثقف أن يعي الهوية الوطنية فما معناها وما هو الانتماء إذا كان المثقف قادرًا على استيعابها، فسيصدرها للمجتمع، ولكن إذا لم يكن على دراية بذلك، فلا يمكن أن يفيد المجتمع.