ما الخلايا بدائية النواة ، تعتبر الخلية عادة أصغر وحدة حية، وهي الوحدة الهيكلية والوظيفية الأساسية لجميع الكائنات الحية، معنى كونها وحدة هيكلية هو أن بناء كل كائن حي بأنسجته وأعضائه هو نتيجة مزيج من عدد كبير من الخلايا ؛ بهذا المعنى، تُعرف الخلايا باسم “اللبنات الأساسية للحياة”، بالنسبة لكونها وحدة وظيفية، فهذا يعني أن جميع الوظائف الرئيسية للجسم تنتج من مجموع الوظائف التي تؤديها كل خلية على حدة.

لا يمكن رؤية الخلايا بالعين المجردة بسبب صغر حجمها لرؤيتها، يعتمد العلماء على مجهر، يُطلق على العلم الذي يتعامل مع دراسة الخلايا اسم بيولوجيا الخلية، الآن سنجيب على السؤال السابق، وهو “ما هي الخلايا بدائية النواة”.

ما الخلايا بدائية النواة

يتم تصنيف الكائنات الحية إلى كائنات وحيدة الخلية، مثل البكتيريا، والكائنات متعددة الخلايا، مثل النباتات والحيوانات، معظم الخلايا الوحيدة غير مرئية للعين المجردة، وبالتالي تعتبر كائنات دقيقة (ميكروبات)، أما الخلايا متعددة الخلايا فتتضمن الرقائق والجسيمات الدقيقة، مثل الحوت الأزرق، وهو أضخم حيوان عاش على الإطلاق، يتم تنظيم خلايا الكائنات الحية متعددة الخلايا الأكثر تعقيدًا في أنسجة تشكل مستوى متوسطًا من التنظيم بين الخلية والعضو.

تؤدي خلايا نسيج واحد نفس الوظيفة، وتشترك في نفس الأصل، ولها نفس الشكل، يتم تصنيف علم الأحياء أيضًا إلى كائنات بدائية النواة، وهي كائنات أحادية الخلية وكائنات حقيقية النواة، بعضها أحادي الخلية والبعض الآخر متعدد الخلايا.

الجواب هو/

تُعرَّف الخلايا بدائية النواة بأنها الخلايا التي لا تحتوي على نواة خلوية ذات تركيبة مختلفة والتي يتناثر الحمض النووي الخاص بها بواسطة السيتوبلازم، وهو جزء من الخلايا يتضمن عضيات الخلية ويسهل حركتها، ومن الأمثلة على ذلك البكتيريا والخلايا البدائية.