يسأل الكثيرون عن العوائل والأنساب وإلى ماذا تعود أو ترجع خاصة أن هذه العوائل من العوائل الهامة، ولهذا كانت المملكة العربية السعودية ولا زالت تضم من بطون  العرب الكثير من العوائل والقبائل ومن بينها عائلة العلاوي في السعودية، أو العلاوي وش يرجعون، ولأن النسب بالرغم من أنه لا يغني عن العمل لكنه له قدره، بل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لِأَرْبَعٍ : لِمَالِهَا ، وَلِحَسَبِهَا ، وَلِجَمَالِهَا ، وَلِدِينِهَا ، فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ) ولذلك كان النسب له قيمة كبيرة، وكان الصديق أب بكر رضي الله عنه نسابة العرب، بل كان شاعر رسول الله حسان بن ثابت عندم يمدح أو يهجو يعود إلى النسب الذي ينهض به الآخرون.

عائلة العلاوي في السعودية

تعتبر عائلة العلاوي إحدى العوائل  المقيمة في المملكة العربية السعودية والتي تمتاز بقوتها وأصالتها، وذكاء أبنائها والكرم للضيوف القادمين إليها وقد توزعت في العديد من مناطق ومدن المملكة، وبالرغم من ذلك من افتخار أبنائها بنسبهم إلا أنهم يعرفون حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي رواه ابو هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا ، نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة . ومن يسر على معسر ، يسر الله عليه في الدنيا والآخرة . ومن ستر مسلما ، ستره الله في الدنيا والآخرة . والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه . ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما ، سهل الله له به طريقا إلى الجنة . وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله ، يتلون كتاب الله ، ويتدارسونه  بينهم ، إلا نزلت عليهم السكينة ، وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة ، وذكرهم الله فيمن عنده . ومن بطأ به عمله ، لم يسرع به نسبه) وفي نهاية تحديد ما هو نصيب النسب من الحساب.

اصل عائلة العلاوي في السعودية

يرى المؤرخ محمد بن حسين الطيب  في كتاب ” موسوعة القبائل العربية” أن الكثير من الباحثين في علم الأنساب اختلفوا في اصل عائلة العلاوي في السعودية خاصة أنها تنتشر في المملكة الهاشمية الأردنية وجمهورية العراق والجمهورية السورية وفلسطين والمملكة العربية السعودية، وقد انقسموا فمنهم من يراهم عائدين إلى:

  • آل بيت النبي ﷺ وينتسبون إلى البطن الحسيني.
  • ومنم من يراهم من أبناء مرّة بن غالب بن لؤي القرشي.
  • ومنهم من يراهم بطن من لبيد من سليم بن منصور من العدنانية.
  • ومنهم من يراهم من بني مالك بن جهينة بن زيد بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة الممتد إلى بن يعرب بن قحطان.
  • ومنهم من يراهم من بطن صُبيح بن مالك بن حمار بن حزن بن عامر الممتد إلى معد بن عدنان.

عائلة العلاوي وش يرجعون

بعد بيان اختلاف المؤرخين في نسب عائلة العلاوي التي تسكن الكثير من الدول العربية، نقل بعضهم أنهم يرتكزون في مدينة العلا في الحجاز بشكل أساسي، والكثير من هذه العائلة رحل إلى الكرك في الأردن وأضبح ينتسب إلى هذه المنطقة، ولكن بالرغم من ذلك إلا أن هذه العائلة كبيرة وقد خرجت الكثير من الشخصيات التي كان لها تاريخها وبصمتها في المملكة الهاشمية الأردنية وكذلك المملكة العربية السعودية، واستطاعت أن توجد لها مكانة كبرة في المنطقة العربية.

قالوا علاوي قلت خالا وجدا =======افخر بها اصلي ولاهي بتزيف
لاضاعت العربان حنا نعد ا =======حنا عملنا للنسب دفتر ارشيف
بالقاعده يوم الجهل نستمدا =======ونعطي لمن جانا شهاده وتعريف
ياهل ترى النجار بابه يهدا ======= ماضنتي واسال عن الهرج يامنيف
حنا عوايل من قبايل تعد ا =======ديره لها ننسب بلا شك تشريف
لال السعود اليوم كلن يعدا ========حكامنا يستا هلون التشاريف
الذيب وسط الضان عيا يهدا=======والشرع حكمه بالحواضروبالريف
وكلن ينام وتحت راسه مخدا======= وبعض البشرهرجه لقافت ملاقيف
وهرجن بلا معنى لزومن يردا======مثل الشراره تشتعل داخل الليف

ويبقى الحديث عن العائلات وأصلها في المملكة العربية السعودية من الأحاديث الهامة ذات القيمة في التنقيب والبحث عنها بما يحقق الفائدة، ويصل في النهاية بالشخص إلى حالة من الكمال والشمول في معرفة أصول العائلات خاصة مع افتخار العرب بالأنساب بنسبة كبيرة وفي المملكة العربية السعودية على وجه الخصوص.