تعتمد ……….. على استخدام الحواس، أنعم الله تعالى على الإنسان بنعم جمة وكثيرة، ومن هذه النعم الحواس الخمس: البصر، والسمع، والشم، واللمس، والتذوق، وتعتبر هذه الحواس الخمس المصدر الأساسي للإحساس والملاحظة والاستيعاب والإدراك، ومن خلال الحواس يمكننا الشعور والإحساس بجميع الأشياء التي حولنا، عن طريق ترابط هذه الحواس مع بعضها البعض من أجلفهم كيفية وقوع حدث ما.

تعتمد ……….. على استخدام الحواس

للحواس أهمية كبيرة لجميع الكائنات الحية من إنسان وحيوان، فبحاسة البصر يستطيع الشخص رؤية الأشياء التي حوله، وبحاسة الشم يستطيع التمييز بين روائح الأشياء المختلفة، وبحاسة التذوق يستطيع تذوق الأطعمة والنكهات المختلفة، وبحاسة السمع يمكنه سماع الأصوات وتمييزها عن بعضها، وبحاسة اللمس يمكن التعرف على الأشياء المادية ومعرفة طبيعتها، وجميع هذه الحواس الخمس ضرورية وهامة للإنسان، وهي التي تحقق توازنه، ومن خلالها يمكنه من التواصل مع الغير، وإذا فقد شخص ما حاسة واحدة فقط من هذه الحواس فبذلك يفقد لذة الحياة ومتاعها، لذلك يلزم المحافظة عليها جيداً، أما بالنسبة إلى الإجابة الصحيحة على سؤال “تعتمد ………. على استخدام الحواس” فهي الملاحظة، فبالحواس تتم ملاحظة الأشياء التي حولنا، وفهمها وإدراكها جيداً.

مهارة الملاحظة

تعتبر مهارة الملاحظة من المهارات التي يتم اكتسابها من خلال التدريب والتعليم؛ وهي مهارة عقليّة، والمعروف أن المهارات العقلية غالباً يمكن اكتسابها كاكتساب المهارات الجسدية، ولا تكون الملاحظة بالولادة أو بالوراثة كما يظن البعض، لكنها مهارة يمكن أن يتم تتطويرها بالتدريب، أو أن يتم تثبيطها بعدم الممارسة والتدريب أو قلته، ومن الجدير بالذكر أن اكتساب مهارة الملاحظة يحتاج إلى بعض الوقت والجهد، وقد يملّ العديد من الناس ويعلنون الاستسلام ويتركون التمرين على الملاحظة قبل أن يتوصلوا إلى النتيجة المرغوبة.