كيف يتم تطهير جلود الميته، جاء الإسلام مفسراً لكل الأحكام الخاصة من صغيرها لكبيرها، حتى أنه عالج موضوع قد يعتبره الناس هيناً يسيراً ، وهي تطهير جلود الميتة، فما هي الطريقة الصحيحة لتطهير هذه الجلود لإعادة استخدامها مرة أخرى، وما الحكم الشرعي حول هذه المسألة، هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

تطهير جلود الحيوانات الميتة

قام الإنسان منذ بداية عهده بالبحث عن سبب التدفئة، وأول هذه السبل جلود الحيوانات، فتطهير جلود الحيوانات هي طريقة قديمة ، لكن الإسلام جاء ليقوّم هذه الطريقة وفق أحكام شرعية، ووضع بعض الأحكام الخاصة بها، فقد أقر الإسلام بإمكانية استخدام حلود الحيوانات الميتة بعد أن تطهر وتنظف من الدماء والأوساخ، فأفضل طريقة لعملية التطهير هي الدبغ، كما أكد على دبغ جلود الحيوانات التي يحل أكلها أما الحيوانات غير المحللة فمحرمٌ دباغة جلودها.

كيف يتم تطهير جلود الميته

يتم تطهير جلود الميتة عن طريق عملية الدباغة، وهي تكنيك خاص لتنظيف تلك الجلود وإعادتها للإستخام دون أن تتعفن، أما عن استخدام الجلد المدبوغ فيستخدم لصناعة الخف قديماً، كما وله استعمالات للملابس الشتوية لغرض التدفئة.

الإجابة: يتم تطهير جلود الميتة بالدباغة.

في نهاية هذا المقال، نتمنى أن نكون أنجزنا موضوعاً مهماً بالنسبة للطلاب والطالبات، وبينا الأحكام الشريعة المتعلقة بعملية الدباغة، واستعمالات الجلود المدبوغة، على أن نلقاكم في معلومة أخرى مفيدة وسؤال آخر.