من صور تواضع النبي صلى الله عليه وسلم، ان القران الكريم هم القاموس الكبير الذي يعلمنا فضائل الأخلاق، ومن خلال تفسيره وبيان معاني اياته نجد ان الله تعالى عز وجل قد حدد لنا جميع مكارم الأخلاق التي من خلالها ترتفع مستوياتنا واخلاقنا ونصل الى جنته وأيضا الحديث الشريف كلام الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يعلمنا هذه العلوم النافعة لنا ويحثنا على جميع أنواع الخير، فالرسول محمد صلى الله عليه وسلم يعتبر قدوتنا الأولى في التعلم منه بسبب ما كان يتمتع به من أخلاق وايمان ودين وسوف نجيب عن سؤال يتساءل عنه الطلاب وهو من صور تواضع النبي صلى الله عليه وسلم

التواضع

التواضع هو عدم التكبر عن من هو أقل منا شأنا سواء في مال أو حسب أو جمال فكلنا عند الله عز وجل سواسية ومقدار التفريق الوحيد بيننا هو التقوى، فقد كان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم قمة في التواضع، وقد نهانا الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عن التكبر فهو ينزل صاحبه الى الدرك الأسفل من النار.

من صور تواضع النبي

  1.  روى البخاريُّ في صحيحه عن عبد الله بن عمرو قال في تفقد الرسول لرعيته: “إنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ذُكِر له صومي، فدخل علي فألقيت له وسادة مِن أَدَم حشوها ليف فجلس على الأرض، وصارت الوسادة بيني وبينه، فقال: «أما يكفيك مِن كلِّ شهرٍ ثلاثة أيَّام»، قال: قلت: يا رسول الله! قال: «خمسًا»، قلت: يا رسول الله! قال: «سبعًا»، قلت: يا رسول الله! قال: «تسعًا». قلت: يا رسول الله! قال: «إحدى عشرة»، ثمَّ قال النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم: «لا صوم فوق صوم داود عليه السَّلام  شطر الدَّهر: صم يومًا وأفطر يوماً”.
  2. روى البخاريُّ مِن حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: «لو دُعِيت إلى ذراع أو كُرَاع لأجبت، ولو أُهْدِي إليَّ ذراع أو كراع لقَبِلت”، أي أنه كان يقبل الهدية مهما كانت.