أعلل طيب رائحة فم الصائم عند الله عز وجل، فالصيام في الإسلام من العبادة المهمة، وأصل الصيام عليه الصلاة والسلام، فيقال كان صائماً وصائماً. وفي اللغة أيضًا العفة المطلقة، أو الامتناع عن شيء، ومنه يقول الله تعالى قصة عن سلطان مريم “فقل نذرت للرحيم صومًا ..” أي الامتناع عن الكلام، الصوم في الشريعة الإسلامية عبادة، أي “الإمساك عن المفطرات بشكل خاص، وبشروط معينة، من طلوع الفجر الثاني إلى غروب الشمس بنية”. ولا يقتصر على صيام شهر رمضان، بل يشمل جميع أنواع الصيام، وهو إما فرض فردي، وهو صيام شهر رمضان من كل عام، وكل شيء آخر إما واجب، مثل صيام القضاء.، النذور، أو الكفارة. أو هو طوعي، وفيه المسن المؤكد، المستحب، المطلق، ومن الصوم أيضا ما يشرع بالخروج، وهو الصيام المنهي عنه، كالصيام يوم القيامة. شك، ونهي عن صيامه في أيام عيد الفطر وعيد الأضحى.

أعلل طيب رائحة فم الصائم عند الله عز وجل

الصوم في الإسلام عبادة يتفق المسلمون على اتباع نهج الرسول في تحديد طبيعتها وأصولها، أي “الامتناع عن المفطرات من الفجر الثاني حتى غروب الشمس بنية”. كما أن صيام شهر رمضان من كل عام واجب بإجماع المسلمين، وهو ركن من أركان الإسلام. فضائله الخمس كثيرة، وتشرع لياليها، ولا سيما العشر الأواخر منها، وعليها ليلة القدر، وتعلق عليها زكاة الفطر. فرض الصيام على المسلمين في السنة الثانية للهجرة، مع دلائل منها قول الله تعالى (فَصُومٌ لَكُمْ).

الجواب هو/

والرائحة المنبعثة من فم الصائم ناتجة عن الجوع وهي في الأصل ليست طيبة، لكنها أفضل في نظر الله من رائحة المسك لأنها من آثار العبادة العظيمة وهي الصوم.