سأل بعض الكفار الإمام أبا حنيفة رحمه الله عن وجود الله تعالى، كان الفقهاء ورجال الدين وعلماء الدين مهتمين بمسألة وجود الله تعالى، وفي المجالات الفلسفية بين الفلاسفة أن إثبات وجود الله تعالى يتطلب بشرًا بقدرات مفاهيمية وعقلية، بينما في المجال الديني علماء ورجال يرى الأديان، بغض النظر عن دياناتها، أن الدليل على وجود الله تعالى هو من خلال الإيمان بالغيب، لذلك فإن هذا الموضوع يثير العديد من التساؤلات، أهمها الدليل على وجود الله تعالى.

سأل بعض الكفار الإمام أبا حنيفة رحمه الله عن وجود الله تعالى

يجيب بأننا نعلم أنه لا يوجد دليل مادي على وجود الله سبحانه وتعالى، لأن الله تعالى غير مرئي كما تدل عليه الأديان السماوية المختلفة، ولكن كل ما علينا أن نستنتج وجود الله من خلال مخلوقاته وخلقه الكوني من وهذه الأدلة هي كالتالي

الاجابة هي/

فقال لهم دعوني أفكر في شيء قلته، فقد ذكروا أن السفينة في البحر تحتوي على أنواع مختلفة من البضائع وليس من يحرسها ولا يقودها، ومع ذلك فهي تذهب وتأتي وتمشي. من تلقاء نفسها في الأمواج العظيمة حتى تتخلص منها وتذهب إلى حيث تريد بنفسها دون أن يقودها أحد “. فقالوا له هذا كلام لا يقوله عاقل. قال ويل لكم لأن هذه المخلوقات بطبيعتها المعجزية ليس لها خالق اندهش الناس وعادوا إلى الحق واعتنقوا الإسلام على يديه.