اذا تلامس مختلفان في درجة حرارتهما فان الحرارة تنتقل،يجد الطلاب في المملكة العربية السعودية صعوبة في مادة العلوم، فترى الطلاب يبحثون عن الكثير من الأسئلة  التي تخصها، لأنها مادة تعتمد على الفهم والشرح المباشر، وبعدما صار البيت بديلا عن المدرسة في أزمة كورونا، وسيطر التعليم الالكتروني على النظام التعليمي في العالم، أصبح الطلاب يبحثون عن كثير من إجابات أسئلتهم على محركات البحث، لذلك سنساعدكم في منصة المنهاج على الإجابة على سؤال اذا تلامس مختلفان في درجة حرارتهما فان الحرارة تنتقل.

طرق انتقال الحرارة

تنتقل الطاقة الحرارية بين الأجسام بثلاث طرق نذكرها سريعاً على النحو التالي:

  • طريقة انتقال الحرارة بالتوصيل: وتحدث عند اتصال جسمين بدرجات مختلفة، فتنتقل الحرارة من الجسم ذو الحرارة العالية إلى منخفض الحرارة إلى أن تتساوى درجة الحرارة بينهما.
  • انتقال الحرارة بالنقل: وهو نظام معروف في السوائل والغازات، وتحدث عند انتقال السوائل من درجات الحرارة المنخفضة للدرجات الأعلى مثل تسخين الماء.
  • الانتقال بالاشعاع: وهي الطريقة التي لا تحتاج لوسط مادي لنقل الحرارة كالطرق السابقة، ومن أمثلتها وصول حرارة الشمس إلينا.

اذا تلامس مختلفان في درجة حرارتهما فان الحرارة تنتقل،

بعد التعرف على طرق انتقال الحرارة بين الأجسام، نستنتج أن الحرارة تنتقل عادةً من الأجسام الأعلى حرارة إلى الأقل منها، أو ما هو معروف بطريقة التوصيل.

الإجابة: تنتقل الحرارة من الجسم الساخن إلى الجسم البارد.