ماذا توفر الوسائد الهوائية في السيارات، تكثر حوادث السيارات في جميع البلدان، وقد قامت بعض الدول بفرض إجراءات عقابية على كل من يزيد من سرعة سيارته أثناء القيادة؛ وذلك من أجل الحد من حوادث السير، وبعض الدول قامت بتصميم الشوارع بطريقة تقلل من الحوادث، وأخرى عملت على تصميم سيارات بمميزات محددة من أجل تقليل حوادث السير.

مبدأ عمل الوسائد الهوائية

يوجد في مقدمة السيارة مستشعرات تعمل في حال حدوث تصادم، بعد حدوث التصادم ترسل المستشعرات إشارة كهربائية إلى صندوق به مادة أزيد الصوديوم، وتقوم الإشارة بإشعال فتيل يعمل على تحلل مادة أزيد الصوديوم، وإنتاج غاز النيتروجين الذي يملء وسادة الهواء، وتحتاج كل هذه العملية إلى أجزاء من الثانية أي نحو 0.03 ثانية من بدء اكتشاف المستشعر للتصادم إلى مرحلة نفخ الكيس الهوائي أو الوسادة الهوائية بسكل كامل، وبعد 50 ملي ثانية من لحظة التصادم، يصطدم السائق بالوسادة الهوائية، وتقوم الوسادة بامتصاص طاقة الحركة للسائق.

ماذا توفر الوسائد الهوائية في السيارات

هناك ثلاثة أجزاء توفرها الوسائد الهوائية في السيارات وهي كالآتي:

  • الوسادة: وهي كيس مصنوع من طبقة رقيقة جداً من نسيج النايلون، وتكون مطوية في لوحة القيادة، أو عجلة القيادة، أو الأبواب، أو المقعد.
  • أجهزة الاستشعار: هي الأجهزة التي تساعد الوسادة على الانتفاخ، ويحدث الانتفاخ عند حدوث قوة تصادم تصل سرعتها من 16 إلى 24 كيلو متر في الساعة.
  • نظام الانتفاخ: حيث يحدث تفاعل أزيد الصوديوم مع نترات البوتاسيوم  للعمل على إنتاج غاز النيتروجين، وبالتالي تنتفخ الوسادة.