التوتر السطحي خاصية تمكن الحشرات من المشي فوق سطح الماء، يجد كثير من طلاب وطالبات المملكة العربية صعوبة بالغة في فهم مادة العلوم العامة، ويحاولون دائما البحث عن الإجابات الصحيحة كاملة، لذلك وفرنا لكم في موقعنا إجابة على سؤال يخص مادة العلوم العامة وهو التوتر السطحي خاصية تمكن الحشرات من المشي فوق سطح الماء.

ما هو التوتر السطحي

عرف العلماء التوتر السطحي على أنه التأثير يحدث على المادة السائلة،فتصبح الطبقة السطحية  لأي مادة سائلة لأن تتعامل كأنها طبقة عائمة على السطح، فلعض المواد كالورق الصغيرة مثلا تطفو على سطح الماء، كذلك البعوض والذباب، والتوتر السطحي هو السبب الرئيسي للخاصية الشعرية التي تمكن الحيوانات الصغيرة من السير على سطح الماء.

التوتر السطحي خاصية تمكن الحشرات من المشي فوق سطح الماء

بعد التعرف على مفهوم التوتر السطحي،نرى أن بعض الاشياء تغطس عندما نضعها في أي سائل بينما تطفو أشياء أخرى، وهذا ما يفسر سير بعض الحشرات على سطح الماء وكأنها تسير على ورقة مرنة، وهذا تفسره ظاهرة التوتر السطحي.

السؤال: التوتر السطحي خاصية تمكن الحشرات من المشي فوق سطح الماء.

الإجابة: إجابة صحيحة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن ظاهرة التوتر السطي التي تمكن الحشرات الصغيرة من السير فوق سطح المواد السائلة، للمزيد من الإجابات على استفساراتكم زوروا موقعنا موقع المنهاج.