المفهوم الذي يتم التوصل اليه عن طريق العمليات العقلية والتجريبية، يجرى العديد من المحاولات من أجل التوصل إلى معرفة حقيقة الواقع، والكشف عما فيه، وتجرى هذه المحاولات بأسلوب منهجي يتبع التأمل والتفكير الدقيق، والحوار والنقاش الذي يتم تبادله بين المفكرين، بخلاف العلوم الطبيعية التي تعطي المعرفة العلمية بشكل مجرد من خلال الملاحظة والتجربة.

المفهوم الذي يتم التوصل اليه عن طريق العمليات العقلية والتجريبية

إن المفهوم الذي يتم التوصل إليه عن طريق العمليات العقلية والتجريبية هي الفلسفة، التي تعد ملكة على كافة العلوم الأخرى، وهي الأساس التي يتم بناء العلوم عليه، فالعلوم المختلفة تعطينا الإجابات، أما الفلسفة فلا تعنيها الإجابات كثيراً، إنما ما يعنيها القواعد الهيكلية لهذه الإجابات والأسئلة الي تؤدي إلى معرفة صحيحة، أي أنها تركز على الآلية التي يتم بها التفكير للوصول إلى المخرجات، ومن الفلاسفة الكلاسيكين: هيجل، وأفلاطون، وديكارت، وأرسطو.

مجالات الفلسفة

  • نظرية المعرفة: حيث تدرس هذه النظرية الأسئلة التي تتعلق بالمعرفة والاعتقاد العقلاني، وتقدم إيضاحات وافية للآلية التي يلزم اتباعها من أجل اعتماد أي فرضية كمعرفة صحيحة.
  • علم ما وراء الطبيعة: هو الذي الذي يعطي إجابات عن أسئلة حول الأشخاص، والأشياء، والوقت، والمساحة، وقوانين الطبيعة، وغيرهم، ويتبنى علماءه فرضية أن عالمنا هو أحد العوالم المتعددة.
  • الفلسفة الأخلاقية: هي التي تدرس الصفات البشرية والأفعال التي يجب الالتزام بها من أجل بناء إنسان منتج ونافع في مجتمعه.
  • علم المنطق: هو العلم الذي يدرس مبادئ الاستنتاج بشكل صحيح، وأنماط الاستدلال، فمثلاً يستدل من خلال الشوارع المبللة على هطول الأمطار.
  • الفلسفة السياسية: هي التي تدرس القضايا والمفاهيم المرتبطة بالسياسة، وتبين معنى العدالة الاقتصادية وكيف تتحقق.