القائد الذي تولى قيادة جيوش المسلمين في خراسان واتخذ مدينة مرو قاعدة لفتوحاته ونشر الإسلام في الشرق، وهذا السؤال من الأسئلة التي يتم طرحها كثيراً عبر منصات قوقل والتواصل الإجتماعي ونحن بدورنا سنقوم بالإجابة على هذا السؤال وكافة الأسئلة التعليمية التي يا طرحها والسؤال هو القائد الذي تولى قيادة جيوش المسلمين في خراسان واتخذ مدينة مرو قاعدة لفتوحاته ونشر الإسلام في الشرق.

القائد الذي تولى قيادة جيوش المسلمين في خراسان واتخذ مدينة مرو قاعدة لفتوحاته ونشر الإسلام في الشرق

القائد الذي قاد جيوش المسلمين في خراسان الجواب القائد قتيبة بن مسلم الباهلي، وهو قتيبة بن عمرو بن حصين أبو حفص الباهلي، كان أبوه مسلم بن عمرو واليا على العراق، حيث ولاه عبدالله بن الزبير، وفي عام 72هـ شارك قتيبة في معركة ضد عبد الملك بن مروان، كما انه شارك في الكثير من المعارك، ولد قتيبة بن مسلم الباهلي في مدينة البصرة بالعراق عام 669م، وينسب إلى قبيلة باهلة في نجد.
ولقتيبة بن مسلم، الكثير من الفتوحات ومنها فتح خوارزم، وبخاري، وسمرقند، وبلخ، كاشغر، وتوفى القائد قتيبة بن مسلم مستشهدًا في عام 96 هـ وكان عمره 48 سنة.
وفي نهاية هذا المقال تعرفنا على القائد الذي تولى قيادة جيوش المسلمين في خراسان واتخذ مدينة مرو قاعدة لفتوحاته ونشر الإسلام في الشرق وهو قتيبة بن عمرو