العوامل المسببه للتجويه، هذا السؤال من الأسئلة المهمة الموجودة في مادة الكيمياء، وهي من الأسئلة التي يبحث كثير من الطلاب عن كيفية الإجابة على هذا السؤال فكانوا يلجأو إلى مواقع التوصل الاجتماعي والانترنت للوصول إلى الإجابة الصحيحة ، فهذا المقال يتناول أهم فرع من فروع الكيمياء وهو التجويه لذلك سنتعرف هنا على التجويه وسنجيب إلى السؤال الذي تم طرحه وهو ما العوامل المسببه للتجويه.

ما هو التجويه

هي عبارة عن تكسير واذابة صخور ومعادن الموجودة على سطح الأرض عن طريق الأملاح او الجليد او الماء او تقلبات درجة الحرارة وغير ذلك الكثير من العوامل وعندما تذاب الصخور تبدأ عملية التعرية.

العوامل المسببه للتجويه

هناك الكثير من العوامل التي تسبب التجويه وهي: عوامل فيزيائية حيث يتم تكسير بنية الصخرة، مثلاً دخول الماء في الصخرة عن طريق ثقوب موجودة فيها فيتجمد الصخر ثم يتمدد، ثم ينكر، والعوامل الكيميائية وهي تغيير التركيب الكيميائي للصخرة، مثال: دمج الحديد مع الأكسجين، تكون النتيجة تصدا الصخر الذي يقبل التحلل.
وبهذا نكون قد انتهينا من هذا المقال والذي تناولنا واحد من أهم الأسئلة التي يبحث الطالب عن إجابته على مواقع التواصل الإجتماعي، ومنصات قوقل، قمنا بتعريف التجويه، ومن ثم الإجابة على السؤال الذي تم طرحه وهو العوامل المسببه للتجويه وكانت الإجابة الصحيحة هي عوامل فيزيائية، وعوامل كيميائي.