الصمت افضل من الكلام، شُبهت اللغة العربية في الشعر بالبحر على قول الشعراء، نظراً لسعتها، وغزارة مفرداتها بين القديم والحديث، واحتواءها على ألفاظ جزلة سهلة قريبة للسان وأخري نستصعب نطقها حتى، هذه هي اللغة العربية، بقوتها ومرونتها، ولا يقتصر الأمر على المعاني فقط، بل وامتد إلى الأساليب والتراكيب والبلاغة والنحو والصرف، وسؤالنا لهذا اليوم ينتمي لعلوم البلاغة، خاصةً أنواع الأساليب وتحديد الأسلوب في الجملة.

أنواع الأساليب في اللغة العربية

وتنقسم الأساليب المتواجدة في اللغة العربيةإلى قسمين أساسين، يندرج تحت كل منهم عدد من الأساليب وهي

  • الأسلوب الانشائي: وهو الأسلوب الذي يركز في أغراضه على اقناع المخاطب وإثارة ذهنه، ومن أقسامه صيغ التعجب والمدح والذم ،واسلوب القسم وصيغ العقود.
  • الأسلوب الخبري: هو أسلوب يحمل في طياته معاني تقرير المعنى وتوضيحه، لأنه يثير العقل بعرض الحقائق ومن أنواعه النفي والإستفهام والنهي وغيرها.

الصمت افضل من الكلام

الصيغة الكاملة لهذا السؤال هي الصمت أفضل من الكلام بلا فائدة، نوع الأسلوب؛ بعد أن اسهبنا في الحديث عن الأساليب وأنواعها ندخل إلى لب الموضوع سريعاً لمعرفة نوع الأسلوب.

صيغة أفعل في اللغة تدل على التفضيل، وهي الصيغة الأولى من صيغ التفضيل ، ويعتمد عليها أسلوب التفضل أيضاً،إذن فالأسلوب الذي بين أيدينا هو أسلوب تفضيل لاحتواءه علي عبارة (أفضل) التي أعطته المعنى الخاص بالتفضيل.

الجواب: أسلوب تفضيل.