في الصباح الباكر تتفق نباتات الحقل على توزيع المهام قالت الشجرة أنا سأنقي الهواء، كثرة مشاهدة الصغار وطلاب المرحلة الابتدائية للفيديوهات المنتشرة بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي وقنوات اليوتيوب، جعلت لديهم إدمان للهواتف المحمولة، ورغم بعض الايجابيات التي يمكن أن تحققها هذه الفيديوهات للأطفال، إلا أن سلبياتها كثيرة، فالأشعة الصادرة عن أجهزة الهاتف المحمول والحاسوب تؤثر على دماغ الطفل وأعصابه، كما أنها تزيد من عصبيته وعناده، لذلك ينبغي توجيه الأطفال في الاتجاه الصحيح والسماح لهم بمتابعة الفيديوهات التربوية لدقائق معدودة في اليوم.

ما هي النباتات

تعد النباتات من الكائنات الحية التي تتنفس وتتحرك وتتكاثر وتنمو، وتحتاج لنموها إلى ماء وغذاء وضوء من أجل القيام بعملية البناء الضوئي في أوراقها وحصولها على الغذاء اللازم لبقائها على قيد الحياة، وتعمل النباتات على تحقيق التوزان في البيئة، ولولاها لما حدثت الحياة في الطبيعة، فهي تعمل على تنقية الهواء من غاز ثاني أكسيد الكربون وتطلق غاز الأكسجين اللازم لتنفس الإنسان، ويستفاد من النباتات في الحصول على الغذاء للإنسان والحيوان، والحصول على الطاقة، وصناعة الأخشاب منها، وصناعة الأوراق من لب الأخشاب، كما أن شكلها في أي مكان تتواجد به يوحي بحيوية المكان وحضارته.

في الصباح الباكر تتفق نباتات الحقل على توزيع المهام قالت الشجرة أنا سأنقي الهواء

السؤال المطروح في المنهاج السعودي هو كالآتي: “في الصباح الباكر تتفق نباتات الحقل على توزيع المهام، قالت الشجرة أنا سأنقي الهواء ردت عليها النخلة قائلة: وأنا سأنبت أشهى غذاء. أما الأزهار الصغيرة ضحكت وقالت: وأنا سأنشر العبير الحوار السابق بين النباتات هو حوار حقيقي نسمعه كل صباح” هل هذا الحوار حقيقي نسمعه كل صباح أم لا؟ رغم كون النباتات بما فيها الأشجار والنخيل والأزهار كائنات حية، إلا أنها لا تتكلم، فقط الذي ينطق من الكائنات الحية هو الإنسان، وبالتالي فإن هذا الحوار غير حقيقي، أي أن الإجابة خاطئة.