أكون فرضية، يمكن الإشارة إلى أن الفرضية هي عبارة عن بيان يحتوي على سؤال بحثي، يقترح النتيجة المتوقعة لنتيجة البحث، وتعد الفرضية جزء أساسي من المنهج العلمي، وتشكل أساس التجارب العلمية، لذلك فإن بناء النظرية شيء أساس ومهم.

كيفية تكوين الفرضية

لكي تكون الفرضية صحيحة وقوية، يجب اتباع الخطوات الآتية في تكوينها، وهي:

  1. طرح السؤال: يعد طرح السؤال هو أول الخطوات في كتابة الفرضية، ويجب أن يكون السؤال قابل للبحث، وأن يكون محدد ومركز.
  2. القيام بالبحوث الأولية: يلزم البحث عن النظريات والدراسات السابقة والأشياء التي تخص الموضوع، مما يساعد على الإجابة عن السؤال بصورة أولية، ويساعدك على تكوين الفرضيات، ويمكن في مرحلة البحوث الأولية إنشاء المفاهيم لتحديد المتغيرات التي سوف تقوم عليها الدراسة، وهذا يساعدك في تحديد الفروقات بين الفرضية والنظرية.
  3. صياغة الفرضية: بعد تكوينك الفكرة العامة حول ما تتوقع إيجاده، قم بكتابة إجابتك الأولية عن السؤال في جملة بسيطة وواضحة.
  4. صقل الفرضية: تأكد من مدى قابلية الفرضية للاختبار، ومدى محدودية الفرضية، وهناك طرق عدة لصياغة الفرضية، ويجب الإشارة إلى أن كافة المصطلحات التي ستسخدمها يجب أن يكون لها تعريفات محددة وواضحة.
  5. صياغة الفرضية: تتم صياغة الفرضية بطريقة من الطرق الثلاث الآتية:
  • تحديد المغيرات وهما المتغير المستقل والمتغير التابع.
  • صياغة الفرضيات من حيث التأثيرات والارتباطات، إذ يم تحديد العلاقة بين المتغيرات بشكل متوقع.
  • توقع الفروقات عند المقارنة بين مجموعتين.

6. كتابة فرضية لاغية: يجب كتابة الفرضية الصفرية أو الفارغة أو اللاغية، ويتم كتابتها إذا احتوى البحث         على فرضية إحصائية، وتعرف الفرضية الصفرية على أنها الوضع الافتراضي الذي يشير إلى عدم وجود         أي ارتباطات بين المتغيرات.