جهاز الدوران الذي يدفع مباشرة في أنسجة الحيوان، تحتوي أجسام الكائنات الحية متعددة الخلية على عدد من الأجهزة التي لكل منها وظيفة معينة لبقاء الجسم في حالة إتزان ، ومن أهم هذه الأجهزة جهاز الدوران الذي سنجيب على سؤالنا لهذا اليوم بالتعرف عليه.

أنواع الدورة الدموية عند الحيوان

يوجد نوعان من الدورة الدموية في أجسام الحيوانات وهي كالتالي

  • جهاز الدوران المفتوح: ويعني أن الأوعية الدموية تنقل جميع السوائل إلى التجويف في الجسم عندما يتحرك، بحيث يتحرك الدم بسهولة عند تحرك جسم الكائنات الحية، بحيث يكون الدم بشكل مباشر على الأعضاء بهدف تزويدها بالأكسجين والتلخص من الفضلات وثاني أكسيد الكربون.
  • جهاز الدوران المغلق: ولفظ المغلق يعني أن الدم لا يغادر الأوعية الدموية، لأن الأكسجين والغذاء ينتشر على جدران الأوعية وينتقل إلى السائل الخلوي ثم إلى جميع أجزاء الجسم وأهمها الدماغ، وهو الذي يمد الجسم بالطاقة اللازمة، ثم يعود الدم حاملاً ثاني أكسيد الكربون إلى الرئتين للتخلص منها عبر الزفير.

جهاز الدوران الذي يدفع مباشرة في أنسجة الحيوان

بعد التعرف على نوعي أجهزة الدوران في أجسام الكائنات الحية، نأتي الآن إلى السؤال المهم الذي يعتبر موضعاً للأسئلة الوزارية في الإمتحانات النهائية، وهو جهاز الدوران الذي يدفع مباشرة في أنسجة الحيوان ، ونستنتج أن الجواب هو : جهاز الدوران المفتوح.

الجواب: جهاز الدوران المفتوح.