من خلال الصورة الواضحة أمامك ما هي وحدة التركيب والوظيفة في جسم الكائن الحي؟، تنقسم العلوم إلى علم الفيزياء وعلم الكيمياء وعلم الأحياء، ويختص علم الأحياء بدراسة كافة الكائنات الحية التي تتواجد على سطح الأرض، سواء كانت حيوانية أو نباتية أو الإنسان.

من خلال الصورة الواضحة أمامك ما هي وحدة التركيب والوظيفة في جسم الكائن الحي؟

تعد الخلية وحدة التركيب والوظيفة في جسم الكائن الحي، وهي الوحدة الأساسية التي تحاط بغشاء، وتحتوي على جزيئات أساسية للحياة، وتتكون جميع الكائنات الحية من الخلية، وبعض الكائنات الحية تتكون من خلية واحدة فقط، مثل: الخميرة، والبكتيريا، أو تتكون من عدد من الخلايا، وتكتسب وظائف خاصة عند نضجها، وتتعاون مع خلايا متخصصة أخرى، لتكون اللبنات الأساسية للكثير من الكائنات متعددة الخلايا، مثل: الإنسان والحيوان، وتعد الخلية ذات حجم صغير جداً لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، ويتراوح حجمها ما بين 1 إلى 100 ميكرومتر، ويبلغ عدد الخلايا في جسم الإنسان من 75 إلى 100 تريليون خلية، وتتنوع الخلايا في جسم الإنسان، فهناك خلايا تكون الأنسجة، وخلايا تكون الأعضاء.

أنواع الخلايا

هناك نوعان من الخلايا هما:

  1. الخلايا بدائية النواة: وهي الخلايا التي تحتوي على نواة غير محاطة بغلاف، ويلتف جزئ الحمض النووي بداخل منطقة خاصة في السيتوبلازم، وهي المنطقة النووية، ومثال على الخلايا بدائية النواة البكتيريا.
  2. الخلايا حقيقية النواة: هي التي لها نواة حقيقية تحاط بغلاف، ومن الكائنات الحية التي تعد حقيقية النواة: الحيوانات، والنباتات، والفطريات، والطلائعيات.