ينشر العالم نتائج تجاربه. ما اسم هذه المهارة العلمية؟، يشير العلم إلى دراسة الظواهر الطبيعية والعالم المادي من خلال التجارب والفرضيات والاستنتاجات والملاحظات، ويتم فيه دراسة وتفسير المواضيع المختلفة الموجودة في عالمنا، أما العلماء فهم أشخاص وهبوا أنفسهم للعلم والتعمق في المعرفة العلمية لمجال معين، ويتميز العلماء عن غيرهم في معرفتهم وتمكنهم من مجال دراستهم وتخصصهم، ويكون العالم خبيراً في الأشياء من حيث تصنيفها وطبيعتها وعملها.

مجالات العلم

تصنف مجالات العلم حسب الاختصاصات والمواضيع إلى الآتي:

  • العلوم المجردة: وهي العلوم القائمة على دراسة العلاقات بين الكميات والأرقام، مثل علم الإحصاء والرياضيات.
  • العلوم الاجتماعية: وتعد علوم واسعة ومتفرعة تتضمن دراسة الأنشطة الاجتماعية المختلفة للإنسان، وتتناول دراسة علاقة الفرد بمجتمعه، وذلك بالاعتماد على العادات والتقاليد والمنطق والتاريخ، ومنها: العلوم الاقتصادية، وعلم النفس، والعلوم السياسية.
  • العلوم الطبيعية: تتضمن هذه العلوم دراسة الظواهر الطبيعية، وتنقسم إلى قسمين: العلوم الفيزيائية كالكيمياء والفيزياء، والعلوم البيولوجية كالأحياء.

ينشر العالم نتائج تجاربه. ما اسم هذه المهارة العلمية؟

اسم المهارة العلمية التي تشير إلى قيام العالم بنشر تجاربه هي مهارة التواصل، حيث يقوم بمشاركة أعماله ودراساته مع أفراد المجتمع من أجل أن تعم الفائدة، وتعد هذه الصفة مميزة ونبيلة وهادفة، ومن أخلاقيات البحث العلمي قيامه بمشاركة علمه، وهو يعمل بذلك على تعزيز مبدأ العمل التعاوني، ونشر القيم الإنسانية، مما يعود بالنفع على العالم ويساعده في الحصول على دعم لبحثه العلمي.