العامل الذي لا يتغير في أثناء التجربة هو المتغير التابع، يشير المتغير إلى أي شيء يعطي قيم مختلفة، وتختلف القيم تبعاً لاختلاف الأفراد والأشياء، ومن المتغيرات ما هي مستقلة ومنها ما هي تابعة، فالمتغيرات المستقلة ثابتة لا تتغير، أما المتغيرات التابعة هي التي تتبع المتغيرات المستقلة، وتستخدم المتغيرات المستقلة والتابعة في علم الرياضيات، وعلم الإحصاء، والنمذجة، والمحاكاة.

المتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة

  • المتغير المستقل: هو المتغير الذي يعتمد على كيفية التنبؤ بالمتغير التابع، إذ يتم تحديد المتغير المستقل وقياسه، ويقوم الباحث بالتلاعب فيه من أجل التوصل إلى معرفة المتغيرات الأخرى، وبالنسبة لتأثير المتغير المستقل فقد يكون في بعض الأحيان سلبياً، وقد يكون إيجابياً تبعاً لتأثيره على المتغير التابع، فإن حدوث تغير في المتغير المستقل يؤثر مباشرة على المتغير التابع.
  • المتغير التابع: هو المتغير الذي يعتمد على المتغير المستقل، والمتغير التابع لا يكون تحت سيطرة الباحث، ولا يستطيع التحكم به بشكل مباشر، إنما يقتصر دور الباحث فقط على القيام بعملية التخمين ووصف التحول والتغير.

العامل الذي لا يتغير في أثناء التجربة هو المتغير التابع

يشير السؤال إلى هل العبارة المعطاة صحيحة أم خاطئة، “العامل الذي لا يتغير في أثناء التجربة هو المتغير التابع” وهي عبارة خاطئة، حيث أن العامل الذي لا يتغير في أثناء التجربة هو المتغير المستقل وليس التابع، فالمتغير التابع هو الذي يتغير تبعاً المتغير المستقل.