هل الملك سلمان مريض سؤال مهم جدا ناتج عن البيانات المتداولة عن ان الملك سلمان بن عبدالعزيز خادم الحرمين الشريفين مريض، وكان هناك الكثير من الأنباء التى تتحدث ان وضعه صعب وتمنوا الكثير على مواقع التواصل لاجتماعي خبر وإعلان ان الملك سلمان مريض، وما هي حقيقة ان الملك سلمان مريض.

تفاصيل مهمة وفق الإعلان عن ان الملك سلمان مريض، وانتشار ذلك على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير، وحقيقة ان الملك سلمان مريض، هذه التفاصيل أعلن عنها الديوان الملكي ولأول مرة ان يكون هناك خبر عن مرض الملك سلمان بن عبدالعزيز، وهذا الامر بسابقة كبيرة بتغيير الأمور التى كانت تكتم سابقا عن صحة الملك.

مرض الملك سلمان بن عبدالعزيز

كان للإعلان عن مرض خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ودخوله للمستشفى إعطاء مؤشرات على أن السعودية دخلت مرحلة حديثة وجديدة من الشفافية، فكان التساؤل والاستعلام عن هل الملك سلمان مريض، ولكن كان هناك التعاطي مع أسرار المملكة فى السابق أمرا كتوما وأصبح الان متاح كل الأخبار التى كانت سرية سابقا.

مثل حديثنا عن مرض الأمراء أو الملك سلمان بن عبدالعزيز أو أي شخص في الأسرة الحاكمة، أو الحديث عن أهمية فحوي العلاقات مع العراق، وهي تفاصيل لا احمد يجرؤ الى التطرق إليها سابقا، لما عرف من سياسة التكتم سابقا، ولكن يبدو ان الأمور أعطيت الكثير من التحسن مع سياسة المملكة الجديدة.

الإعلان عن مرض الملك سلمان بن عبدالعزيز

وأعلن ضمن بيان صادر عن الديوان الملكي أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عن دخوله إلى احد المستشفيات في الرياض،  لإجراء بعض من الفحوصات بسبب وجود التهاب لديه في المرارة؛ ما نتج عنه تأجيل لزيارة متوقعة لرئيس الوزراء العراقي، الدكتور مصطفى الكاظمي بتوجهه إلى المملكة.

ومن النادر سابقا أن تنشر المملكة أي تفاصيل أو بيانات متعلقة بالحالة الصحية لأي من الملوك وخاصة للملك سلمان الذي يبلغ من العمر 84 عاما يقود حاليا دفة الدولة النفطية منذ توليه الحكم عام 2015.

هل مرض الملك سلمان خطير

تفاصيل كبيرة بعد الإعلان عن ان الملك سلمان مريض، والتساؤل عن مدي خطورة مرض الملك سلمان ذات العمر 84، وكان الكثير تمنوا للملك سلمان الشفاء العاجل، وكثر الدعاء للملك سلمان بان الله يمد بعمره، وهذا الامر من خلال التغريديات على مواقع التواصل الاجتماعي، ووفق ذلك الاستعلام عن مرض الملك سلمان هل هو خطير، ام انه دخل المستشفي للتحاليل والفحوصات بشكل عام، ولكن وفق بيان الديوان الملكي التى تحدث عن ان مرض خادم الحرمين هو التهاب فى المرارة.

سبب الإعلان عن مرض الملك سلمان

ويرى الكثير من المراقبون أن السعودية الجديدة عملت على ان تستوعب حقيقة أن الأخبار المخفية والمكتومة،  ستخرج على شكل تسريبات ويمكن ان يتم توظيفها بشكل يسيء إلى السعودية، ولذلك كانت أفضل طريقة حتي يتم قطع الطريق على كل التسريبات أو التأويلات ويتم تداول الإعلان عن معظم المعلومة بشكل كامل من مصادرها  من جهة رسمية، ويتم نشرها وبشكل استباقي.

فقضيةُ جمال خاشقشي أعطت المسئولين السعوديين خبرة في التعاطي مع الأخبار فى المملكة وخاصة مع المسائل الطارئة وعدم الاكتفاء منهم بالصمت، أو الاعتماد على الإجابات المجزأة، ما يفقد كامل الرواية السعودية أهميتها وقيمتها بوقف الحملات التشويهية.

مرحلة جديدة بالإعلان عن مرض الملك سلمان

ويبدو أن المملكة بالإعلان عن ان الملك سلمان مريض، قد دخلت فى سياسة ومرحلة جديدة تقوم على أساس من الشفافية بالتعاطي مع أخبارها المتعلقة بالمملكة، في وقت أصبح من المستحيل أن تتحكم في التسريبات، وهو خيار سوف يمنح الإعلام السعودي ان يكون له فرصة الالتحاق بعمليات التغيير، وأن يكون الامر الصحي هو إطلاق المعلومات الحساسة الى الفضاء الأمثل للإعلان عن أخبار المملكة، وان يكون للإعلام السعودي الفرصة فى نقل الخبر بصورة صحيحة وصحية للمواطن والعالم العربي والعالمي.

كما رأينا ان هناك تطورات كبيرة مع الإعلان عن ان الملك سلمان مريض، وان هناك تجديد فى دماء الحكومة والمملكة العربية السعودية فى قطع الفرصة أمام الإعلام المتهجم على المملكة، وان تعطي الخبر الصحيح والسريع للمواطنين والعالم عن كافة الأمور الهامة فى السعودية، وخاصة عن مرض الملك سلمان.