من العقيدة الراسخة الجازمة عند المسلم أن يتحقق فيه  القول (أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) وهذا من أصل الإيمان بالله تعالى أن تعلم أنه قادر على كل شيء ولا يعجزه شيء، وفي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( إذا دعا أحدكم فلا يقل اللهم اغفر لي إن شئت ولكن ليعزم المسألة وليعظم الرغبة فإن الله لا يتعاظمه شيء أعطاه)، ولهذا بين الله تعالى في كتابه أنه قريب وأنه يسمع من يدعوه، وجعل أوقاتاً طيبة يحب أن يسمع فيها صوت عبده وهو يدعوه، ومن بينها السجود في الصلاة والثلث الآخر من الليل، ولهذا هناك من الدعاة من يعملون في هذا السلك، ويبينون للناس كيف يمكن أن تتحقق دعواتهم، ومن بينهم ما انتشر عن طريقة الشيخ المشيقح لتحقيق الامنيات، ونحاول التفصيل عنها.

طريقة استجابة الدعاء في الإسلام

كثيراً ما يلجأ العبد إلى الله تعالى طالباً مرغوباً، أو متمنياً دفع شر أصابه، أو غير ذلك من المطالب ولكن في هذا السياق لا بد من نقاط هامة والتي تتعلق بهذا الأمر، ويمكن أن يستجاب للإنسان بها:

  • أولا: التخلي قدر المستطاع من الذنوب والمعاصي، والمحافظة على الطاعات خاصة الفرائض في أوقاتها، لأن ذلك أحرى لقبول الله من هذا الإنسان.
  • ثانياً: تحري الأوقات المناسبة للدعاء والمحببة لله تعالى مثل السجود في الصلاة، وكذلك الثلث الآخر من الليل، وبين الأذان والإقامة، وعند نزول المطر، لأن الأدلة بينت ذلك.
  • ثالثاً: التأدب مع الله تعالى في الدعاء، والبداية فيه بالثناء عليه والصلاة على رسول الله، ثم اختيار الأدعية الواردة في السنة.
  • رابعاً: الإلحاح على الله والتكرار وعدم القنوط من رحمة الله، لأن الله يحب العبد اللحوح.
  • خامساً: عدم اليأس خاصة أن الله يستجيب الدعاء على ثلاثة مراتب يستجيب له الدعوة بذاتها، أو يدفع عنه من البلاء بمقدارها، او يؤخرها له اجراً في الآخرة.

طريقة الشيخ المشيقح لتحقيق الامنيات

يتداول الكثير من النشطاء طريقة الشيخ المشيقح لتحقيق الامنيات، وغالباً ينتشر ذلك بين السيدات، والقصص التي تبرهن على صدق الشيخ ومن بين هذه القصص أو المواقف المشتهرة:

قال الشيخ : اتصلت عليَّ إحدى الاخوات تقول يا شيخ : أنا مبتلاة بمرض، قبل ثلاث سنوات تزوجت وقد سافر زوجي لخارج المملكة واتى بالمرض ( الإيدز ) ، وبعد الزواج بثلاثة اشهر تعبت ومرضت ولما ذهبت للمستشفى اخذوا تحاليل مني ومن زوجي وجدوا أنّي مصابة بالمرض الذي نقله إليّ بعد زواجي منه. وتكمل قصتها !. تقول والله يا شيخ : لنا ثلاث سنوات نذهب شرق وغرب والله أنفقنا مليون وخمسمائة ريال طلبآ للعلاج ولا علاج * وانت في محاضرتك تتكلم عن “قدرة الله”  قال لها الشيخ أتكلم عن قدرة الله وإني صادق ” لا إله الا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ” وقال لها الشيخ : يقول ابن الجوزي رحمه الله : ” اعطوا الله ما يحب  يعطيكم ما تحبون ، استجيبوا لله إذا دعاكم يستجيب لكم إذا دعوتموه ”

قال لها الشيخ : أريد منكما المحافظة على فقط أربعة أشياء تفعلانها .

  • عليكِ في الأسبوع هذا اربع وعشرين ساعة تكوني على وضوء انت وزوجك، كلما احدثتما توضأتما حتى أثناء النوم.
  • كلما فكرتما بالمرض قولا “سبحان الله والحمد لله ولا إله الا الله والله اكبر ” ردِّدَاها خمسين أو ستين مرة على الأقل باليوم .
  • تصدقا “حصنوا أموالكم بالزكاة، وداووا مرضاكم بالصدقة، وأعدوا للبلاء الدعاء”.
  • اكثرا مدح الله عز وجل يقول الشيخ .
  • وبعد خمسة أيام ذهبا للفحص عند الطبيبة، فكان المرض قد زال تماماً واتصلا بي فرحين وهذا من حكمة الله وفضله ورحمته بعباده.

البحث عن طريقة الشيخ المشيقح لتحقيق الامنيات من السهل الوصول إليها، لكن في الكثير من الأحيان يجب التثبت من دين الشيخ ومن إيمانه وصوابيته، خاصة أن الكثير من الأشخاص يزعمون أنهم يعملون بالرقية ويدلون الناس إلى الخير وهم كذبة، وهذا الأمر من الأمور المعلومة لذلك لا بد من التأكد، واللجوء إلى الله بقلب مطمئن سليم والدعاء له كأن الأمر والإجابة تراها بعينك وأمامك، لا دعاء التجريب.