الخلية هي الوحدة الأساسية في تركيب المخلوق الحي، خلق الله الكائنات الحية وفق نظام حيوي معقد، فالإنسان عبارة عن مصنع متكامل يقوم بوظائفه على أكمل وجه، واذا حدث خلل بسيط في أحد هذه الأجهزة يختل نظام الجسم كاملاً، لكن هذه الأجهزة لا بد أنها تتكون من عنصر بنائي أصغر من الجهاز أو الاعضاء وهي الخلية، التي تعد أصغر عناصر جسم الإنسان وهي اللبنة الأولى من لبنات الجسم، فما هي الخلية، وما وظائفها هذا ما سنتعرف عليه في هذ المقال.

الخلية

وهي الوحدة الأساسية والبنيوية والوظيفية في تركيب الكائن الحي،فهي أساس بناء الكائن من أنسجة أو عضلات،وتتشكل  الخلايا الجديدة في جسم أي كائن حي من الخلايا الأخرى القائمة، فالخلية هي وحدة الأساس في جميع الكائنات الحية لا يقوم أي عضو من اعضاء الجسم دون وجود عدد من الخلايا المكونة له.

وتصنف المخلوقات إلى كائنات وحيدة الخلية كالبكتيريا، وكائنات متعددة الخلايا كالإنسان، وجميع الحيوانات، والنباتات والأسماك وغيرها.

الخلية هي الوحدة الأساسية في تركيب المخلوق الحي

بعد أن تعرفنا على مفهوم الخلية وعملها في جسم الإنسانن نرى أن العبارة القائم عليها السؤال (الخلية هي الوحدة الأساسية في تركيب المخلوق الحي) هي عبارة صحيحة لأن الخلية هي أساس تكوين الكائنات الحية، وهي وحدة الأساس التي تقوم عليها جميع الأحياء.

تصفح أيضاً: تنص نظرية الخلية على أن .