متى يبدأ التكبير المطلق في عيد الاضحى وهذا مع بداية أول أيام شهر ذي الحجة وهو يكون من المأثور ترديد التكبير، ولكن هناك أنواع التكبير فى عيد الاضحي المبارك، وأين يمكن التكبير فى عيد الاضحي، وما هو التكبير المطلق، وأيضا ما هو التكبير المقيد ومتى يتم ويقال التكبير المقيد، وماذا يقول المسلم فى التكبير المطلق في عيد الاضحي المبارك.

ومتى يتم القول بالتكبير المطلق فى عيد الاضحي المبارك، ويمكن ا نشرح عن أنواع التكبير فى عيد الاضحي المبارك كما هو فى كل عام خلال شهر ذي الحجة، والفرق بين التكبير المطلق والتكبير المقيد، وأيضا متى يتم بداية التكبيرات فى عيد الاضحي المبارك.

التكبير المطلق فى عيد الاضحي

فالتكبير بعيد الأضحى يبدأ بعيد الاضحي من فجر يوم الموافق لعرفة وينتهي عقب صلاة عصر اليوم الرابع، ومن والمأثور فى التكبير ان نقول  “الله أكبر . الله أكبر . لا إله إلا الله … والله أكبر . ولله الحمد ” ويوجد صيغة واردة عن سلمان -رضي الله عنه يقال فيها- ”  الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيرًا “، ويمكن القول بالصلاة على الرسول – صلوات الله عليه وسلم-  وهي تكون مشروعة بكل الأوقات، ولكن تقييدها بالصيغة لم ترد عن نبي الله – صلوات الله عليه وسلم- ولم ترد عن أحد من صحابته.

أنواع التكبير في عيد الأضحى

التكبير فى عيد الاضحي المبارك هو نوعانـ فواجب على المسلم قبل التعرف على متى يبدأ التكبير المطلق فى عيد الاضحي ان يتعرف على أنواع التكبير فى عيد الاضحي، وهذا لكي يفرق بين أنواع التكبير فى عيد الاضحي، وهنا نتعرف على أنواع التكبير وهي:

  • التكبير المطلق، وهويجوز التكبير من أول أيام ذي الحجة إلى موعد أيام عيد الاضحي المبارك، ويمكن للمسلم أن يكبر بالطرقات أو في الأسواق وفى المصلي، ويمكن التكبير في منى، ويلقي المسلمين بعضهم ببعض فيكبروا الله اكبر.
  • التكبير المقيد: هو التكبير الذي يكون عقب الصلوات الفرائض، ويبدأ من اليوم الأول للعشر الاوائل من ذي الحجة، وخاصة إذا أديت الصلاة في جماعة، كما يشترط على ذلك معظم الفقهاء.

متى يبدأ التكبير المطلق فى عيد الاضحي

هنا كما فصلنا وعرفنا ان هناك نوعان للتكبير وهو التكبير المطلق والتكبير المقيد، يمكن الان ان نتعرف على متى يبدأ التكبير المطلق فى عيد الاضحي المبارك، وهو التكبير المطلق الذي دوما خلال كل عام يتم سماعة فى عيد الاضحي المبارك، فيمكن ان نعرف متى يبدأ التكبير المطلق فى عيد الاضحي فهو من اول يوم من أيام العشر الأولي من شهر ذي الحجة، حتي رابع يوم من عيد الاضحي المبارك، ويمكن التكبير المطلق فى الطرقات والاسواق والمسجد وغيرها من الأماكن، وهذا الامر يختلف على التكبير المقيد، فمتي يبدأ التكبير المقيد فى عيد الاضحي المبارك.

متى يبدأ التكبير المقيد فى عيد الاضحي

بالنسبة الى متى يبدأ التكبير المقيد فى عيد الاضحي فيمكن هنا القون انه مختلف عن التكبير المطلق فى العيد الاضحي وبينهما اختلاف فى التكبير، التكبير المقيد يكون فى أعقاب الصلوات، ويبدأ عقب صلاة فجر “يوم عرفة”، ويستمر التكبير المقيد إلى ثلاث وعشرين صلاة، يعني بها رابع أيام عيد الاضحي، حيث ينتهي التكبير المقيد عقب صلاة العصر باليوم الرابع من عيد الاضحي المبارك. والله أعلم.

صفة قول التكبير فى عيد الاضحي

العلماء اختلفوا على صفة التكبير فى عيد الاضحي المبارك، وهذا الاختلاف جاء من خلال الكثير من الأقوال، ومن أهم صفة القول بالتكبير أهمها ثلاث صفات وهي:

  • الصفة الأولي للتكبير: نقول (الله أكبر .. الله أكبر .. لا إله إلا الله ، الله أكبر .. الله أكبر .. ولله الحم).
  • الصفة الثانية للتكبير: نقول (الله أكبر .. الله أكبر .. الله أكبر .. لا إله إلا الله ، الله أكبر .. الله أكبر .. الله أكبر .. ولله الحمد).
  • الصفة الثالثة للتكبير: نقول (الله أكبر .. الله أكبر .. الله أكبر .. لا إله إلا الله ، الله أكبر .. الله أكبر .. ولله الحمد).

والأمر واسع بالتكبير المقيد أو التكبير المطلق لأنه لا يوجد نص عن الرسول صلى الله عليه وسلم يحدد لنا صيغة معينة عن التكبير المقيد أو التكبير المطلق فى عيد الاضحي المبارك فى كل عام .