الجملة التي اشتملت على بدل مطابق، لكل كلمة من اسم أو فعل أو حرف في اللغة العربية موقع إعرابي وعلامة إعرابية، وهناك ما يسمى بالتوابع في اللغة العربية وهو الاسم الذي يتبع ما قبله في العلامة الإعرابية من رفع أو نصب أو جر، وتنقسم التوابع إلى النعت والتوكيد والعطف والبدل، والبدل هو أحد التوابع المقصودة ولكن بدون وجود حرف عطف، ويأتي البدل بعد المبدل عنه، لتوضيح وشرح المقصود منه، وسمى البدل بهذا الاسم لأنه من الممكن أن يكون بديل عن المبدل عنه أو من الممكن الاستغناء عنه، وتكون فائدة البدل تأكيد المعنى المراد وإيضاحه.

أنواع البدل

  • البدل المطابق: البدل المطابق هو بدل كل من كل، ويطابق المبدل منه في الإعراب ويساويه في المعنى، وإذا تم حذف المبدل منه فإن معنى الجملة لا يتغير ولا يختل.
  • بدل بعض من كل: هو البدل الذي يتم فيه التعبير عن جزء من المبدل منه، مهما كانت نسبة الوجود، فمن الممكن أن يكون هو الجزء الأصغر أو الجزء الأكبر، ولابد من توافر شرطين حتى يتحقق وهما: أن يعبر البدل عن جزء حقيقي مادي من المبدل منه، وليس جزء معنوي، وأن يتصل ضمير بالبدل يعود على المبدل منه.
  • بدل الاشتمال: هو البدل الذي يعبر عن صفة اشتمال لمبدل منه، ومن شروطه: أن يعبر البدل عن صفة معنوية وليست جزء من المبدل منه، وأن يتصل ضمير بالبدل يعود على المبدل منه.
  • البدل المباين: هو ما يتخذ المبدل منه بدلاً عنه، فلا يتطابق معه ولا يكون بعضاً منه ولا يشتمل على أي صفة منه، وينقسم إلى بدل الإضراب وبدل الغلط.

الجملة التي اشتملت على بدل مطابق

الجملة التي تشتمل على بدل مطابق هي “أعجبتني البنت صفاتها”.