مفرد اوابين، اللغة العربية من أكثر اللغات قدماً وأصالة في العالم، فهي لغة قوية ومتجددة ، ومما تعنى به اللغة العربية الكلمات والأساليب والتراكيب، ومما يعد من خصائص الاسم العربي هو قابليته للإفراد والجمع سواء جمع تكسير أو جمع مذكرٍ سالم، وفي هذا المقال التعليمي سنجيب على سؤال مهم يتساءل عنه الكثير من الطلاب مع اقتراب الامتحانات الشهرية في المملكة العربية السعودية، والسؤال هو مفرد اوابين.

الجمع والمفرد

من أول المهارات التي يكتسبها الطالب في مادة اللغة العربية هي كيفية إرجاع الكلمة المجموعة لمفردها والعكس، لذلك سنطرق سريعاً لأنواع الجموع ليسهل علينا إجابة السؤال السابق

  1. جمع المذكر السالم،وهو ذلك الجمع الذي يسلم مفرده المذكر عند الجمع ويكون بزيادة واو ونون في حالة الرفع وياء ونو للنصب والجر ، مقل مقاتل: مقاتلون، مقاتلين/ عابد: عابدون، عابدين.
  2. جمع التكسير، وهي تلك الجموع التي لا تسلم مفرداتها عند الجمع فيتغير ترتيب الحروف أو تزاد بعض الحروف فقط مثل ، كاسر: كواسر/ طفل : أطفال.
  3. جمع المؤنث السالم، وهو خاص بالألفاظ المؤنثة ويكون بزيادة ألف وتاء نهاية الكلمات المؤنثة مثل: مهندسة: مهندسات ، عاملة: عاملات وهكذا.

مفرد اوابين

بعد التعرف إلى أنواع الجموع نلاحظ نهاية كلمة اوابين منتهية بياء ونون ولو حذفناهما لم يتأثر معنى الكلمة إذن هذا الجمع جمع مذكر سالم فيكون الجواب أواب.