يمثل الشكل أدناه منطادا هوائيا. أوجد ارتفاعه عن سطح الأرض؟، وعلم الرياضيات من العلوم المهمة الذي يحتوي على العمليات الحسابية من جمع وطرح، وقسمة، وهذا العلم ذات أهمية كبيرة في حياتنا اليومية، وعلم الرياصيات له إرتباط وثيق بالعلوم الأخرى مثل علم الفيزياء، والكيمياء وغير ذلك الكثير، كما أن هذا العلم يتناول الكثير من النظريات، والقوانين، والمعادلات التي وضعها علماء الرياضيات لحل بعض المسائل بسهولة ومن هذه النظريات نظرية فيثاغورس، ويعتبر هذا النظرية من أهم ما توصل إليه العالم فيثاغورس فيما يتعلق بالهندسة وخاصة المثلثات ذات الزوايا القائمة، لذلك سنتناول في هذا المقال الإجابة على سؤال يمثل الشكل أدناه منطادا هوائيا. أوجد ارتفاعه عن سطح الأرض؟

يمثل الشكل أدناه منطادا هوائيا. أوجد ارتفاعه عن سطح الأرض؟

في الشكل الموضح في الصورة يوجد هناك منطاد هوائي يبعد عن الراصد 110 م، أما موقع الراصد بالنسبة لقاعدة المنطاد 55م، ومن خلال الشكل نلاحظ أنه مثلث زواياه قائمة، ولإيجاد ارتفاع المنطاد عن الأرض هذا يلزمه تطبيق نظرية فيثاغورس وتتم ذلك من خلال خطوات:

(المسافة بين الراصد والمنطاد)2=(المسافة بين قاعدة المنطاد والراصد) تربيع-(ارتفاع المنطاد عن سطح الأرض) تربيع

=(110) تربيع-(55)تلابيع=12100-3025=9075

ثم نوجد الجذر التربيعي للعدد 9075 ويكون 95.3.

وبهذا نكون قد انتهينا من هذا المقال والذي تناولنا فيه الإجابة على سؤال يمثل الشكل أدناه منطادا هوائيا. أوجد ارتفاعه عن سطح الأرض؟، وتم حل هذه المعادلة بإستخدام نظرية فيثاغورس

  • وكان الجواب هو 95.3.