بدأ الشاب يدق الأبواب من جديد طلباً للنجاح اعراب المفعول لأجله طلباً، يعد علم الإعراب واحداً من أهم علوم اللغة العربية، ويعود سبب أهميته إلى أنه المسؤول الأول عن تحديد الموقع الإعرابي ووضع علامات الإعراب نهاية الكلمات، والمفعول لأجله هو أحد الأسماء التي تعرب إعراباً خاصاً وله ألفاظ محددة فما هو المفعول لأجله وكيف يمكن أن نعرفه بسهولة في الجملة هذا ما سنعرفه في مقال اليوم.

باب المفاعيل

يوجد في اللغة العربية عدد من المفاعيل التي تكون منصوبة دائماً وأول هذه المفاعيل هو المفعول به المتمم للجملة الفعلية والركن الثالث فيه، والمفعول المطلق الذي يؤكد الفعل أو يبين عدده، والمفعول لأجله، والمفعول فيه وغيرها.

المفعول لأجله

المفعول لأجله ( المفعول له) هو اسم فضلة،مصدر، منصوب يأتي ليبين سبب القيام بالفعل ويشاركه في الزمان وفي نفس الفاعل مثل: قمتُ احتراماً لمعلمتي، فكلمة احتراماً تبين سبب الفعل القيام، وهي مصدر وتشارك الفعل بنفس الفاعل لذلك فهي مفعولاً لأجله منصوب وعلامة ونصبه الفتحة .

بدأ الشاب يدق الأبواب من جديد طلباً للنجاح اعراب المفعول لأجله طلباً

يتطلب من السؤال تحديد المفعول لأجله، وقد عرفنا سابقاً المفعول لاجله وكيفية معرفته، كلمة طلباً مصدراً تبين سبب القيام بالفعل وهو يدق، وتشارك الفعل في الفاعل.

الجواب: المفعول لأجله هي كلمة طلباً، واعرابها مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

للمزيد من المقالات الخاصة باللغة العربية زوروا موقعنا المنهاج.