تباطؤ الجسم بسبب نقصان سرعته هو ……………………. ،قوانين الحركة والتسارع من أهم القوانين المتعلقلة بعلم الفيزياء، لأنها أساس حركة الأجسام، وكثير من الطلاب والطالبات يعتقدون أن هذه المواضيع صعبة للغاية، فلا يستطيعون حل الأسئلة المتعلقة بها، لذلك سنطرق اليوم إلى درس مهم من دروس الفيزياء في المملكة العربية السعودية وهو التسارع والسرعة ومقدار حركة الأجسام في إتجاه ما.

ما هو التسارع

يعرف التسارع على أنه مقدار التغير في سرعة الجسم المتجهة بحسب الزمن، ويمكن أن يحمل التسارع اشارة موجبة أو سالبة أو صفر حتى، وهو المصدر الرئيسي للحركة حيث يطلق عليه أيضاً (العجلة).

يُقاس التسارع بوحدة م/ث2 متر لكل ثانية، وللتسارع أمثلة كثيرة نراها في حياتنا اليومية مثل السيارات والعجلات والقطارات والدراجات النارية فهذه الوسائل إما أن تكون تتسارع بشكل منتظم أو غير منتظم، ويتسارع الجسم بسبب قوة الجاذبية الأرضية.

ويكون التسارع موجباً اذا كان كل من السرعة والتسارع يتزايدان في نفس الاتجاه ، ويكون سالباً عندما تكون السرعة والتسارع في حالة تباطؤ في اتجاه آخر أي المحور السالب.

تباطؤ الجسم بسبب نقصان سرعته هو …………………….

نصل الآن إلى اجابة السؤال بعد شرح قانون التسارع وقيمته ، وضمن الشرح السابق تعرفنا أن مقدار التسارع يكون في حالة تباطؤ فيتجه نحو المحور الصادي.

السؤال: تباطؤ الجسم بسبب نقصان سرعته هو …………………….

الحواب: التسارع السالب.