متى تأسست وزارة الشؤون الإسلامية، صدر أمر ملكي بإنشاء وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في العاصمة الرياض في المملكة العربية السعودية للقيام بتحقيق بعض الأهداف وفقاً لسياسات معينة.

الأهداف العامة والسياسات لوزارة الشؤون الإسلامية

  • العناية بكتاب الله تعالى من ناحية التلاوة والتجويد والحفظ والفهم والنشر، من خلال السياسات الآتية: أن يقوم مجمع الملك فهد باستمرار طباعة المصاحف الشريفة في المدينة المنورة، ويهتم بعلوم القرآن الكريم والسنة الشريفة، وان يستمروا في دعم الجمعيات الخيرية التي تقوم بحفظ القرآن ورعايته، وتنظيم المسابقات بشكل محلي ودولي سنوياً للقرآن الكريم والسنة النبوية.
  • دعوة الناس جميعاً إلى الإسلام من خلال السياسات الآتية: إصدار الكتاب الإسلامي من أجل إبراز القيم السامية والمثل العليا الهادفة إلى تحقيق العدل والسلام والمحبة بين الناس، وإقامة المحاضرات والندوات من خلال وسائل الإعلام للتعريف بمحاسن الإسلام وفضائله، إقامة الفعاليات الدولية التي تبرز جهود الوزارة في دعم القضايا الإنسانية، تعيين الدعاة المؤهلين بعلم الشريعة الإسلامية.
  • العناية بتعمير بيوت الله عز وجل من خلال السياسات الآتية: إنشاء المساجد وصيانتها، والمحافظة على نظافة المساجد، واختبار المؤذنين والأئمة ممن هم أكفاء علمياً، والعناية بالمراكز الإسلامية التي تقوم الوزارة بالإشراف عليها خارج المملكة العربية السعودية.
  • ضبط أعيان أوقاف المساجد والقيام بحصرها والعمل على تنمية استثمارات الموارد، من خلال السياسات الآتية: حصر أوقاف المساجد، تحقيق شروط الواقفين، نشر الوعي بأهمية الوقف، الاستثمار في قطاع الأوقاف.

متى تأسست وزارة الشؤون الإسلامية

تأسست وزارة الشؤون الإسلامية في 20 محرم عام 1414هـ، 7 أكتوبر 1993م.