من النباتات اللاوعائية اللابذرية، خلق الله سبحانه وتعالى النباتات على أشكال وأحجام مختلفة، فجعل منها النباتات الموسمية، والأشجار المعمرة التي تتواجد في كل موسم، ومن المعروف لدى الكثير من الناس أن أغلب النباتات لها بذور صغيرة، ولكن هناك هناك الكثير من النباتات التي ليس لها بذور ولا وعاء، لذا فإننا هنا سنتحدث عن النباتات اللاوعائية بالتفصيل.

النباتات اللاوعائية

تعرف النباتات اللاوعائية بأنها نباتات أرضية كالطحالب الخضراء، وليس لها أوعية، حيث أنها عديمة الأنسجة، كذلك لا ليس لها جذور ولا أوراق، حيث أنها لا تحتوي على لحاء، وبذلك تكون غير مزهرة وليس لها بذور تتكاثر عن طريق الأبواغ.

من النباتات اللاوعائية اللابذرية

تنقسم النباتات إلى قسمين، نباتات وعائية، ونباتات لاوعائية، وتعرف النباتات الوعائية بأنها نباتات تمتلك أوعية للنقل فتملك جذور وأوراق وسيقان، وتنقسم لقسمين بذرية ولا بذرية، اللابذرية لا بذور لها، أما البذرية فتنقسم لقسمين، معراة البذور ومغطاة البذور.

وتنقسم النباتات مغطاة البذور إلى قسمين: ذوات الفلقة وذوات الفلقتين، وتعرف النباتات اللاوعائية بأنها تلك النباتات التي لا تمتلك أوعية نقل، وبالتالي لها أشباه جذور وأشباه سيقان وأشباه أوراق، مثل الحزازيات، أما عن النباتات الوعائية اللابذرية فهي: الحزازيات وحشيشة الكبد.