خريطة الوطن العربي الصماء تعتبر وسيلة من وسائل تعلم خريطة الوطن العربي ويتم الاعتماد عليها بصفة اساسية في المواد الدراسية ولاسيما مادة الجغرافيا. تقوم مادة الجغرافيا بطبيعة الحال- فضلاً عن دراسة المناخ والطقس والتضاريس.. الخ – على دراسة المواقع المهمة في نطاق جغرافي معين أو بصفة أساسية دراسة جميع المواقع والبلدان وعلاقتها الجغرافية ببعضها البعض والروابط أو العوائق الجغرافية فيما بينها. على أن أهمية دراسة خريطة الوطن العربي لا تقتصر على المعرفة المجردة التي  يكتسبها الطلبة في مراحل التعليم المختلفة، أو لنقل لا يجب أن يكون الأمر هكذا؛ إذ أن للخريطة أبعاد سياسية واجتماعية وتاريخية أعمق وأشمل يجب على نظم التعليم الحديثة والمتطورة ألا تغفلها وتركز عليها وعلى ضرورة أن يتعلمها الطالب إلى جانب تعلمه مواقع وأسماء الدول والمواقع وما يحدها ويفصلها عن بعضها البعض.

خريطة الوطن العربي الصماء

خريطة الوطن العربي الصماء هي الوسيلة المعتمدة والرئيسية لقياس مدى نسبة استيعاب الطالب أو الدارس لخريطة الوطن العربي لمواقع الدول العربية وأسمائها والحدود التي تفصل كل دولة عن الأخرى، فالخريطة الصماء – وكما يبدو جليًا من اسمها – هي خريطة لا تحمل أية مفاتيح للخريطة من أي نوع كما لا تحمل أبسط معلومة لقارىء الخريطة وهي أسماء المواقع الموجودة عليها، وبالتالي تستخدم هذه الخريطة الصماء – وكما ذكرنا – لقياس درجة استيعاب الدارس إلى الخريطة وتذكر مواقعها غيبا دون أي أسماء او علامات إرشادية. تستخدم الخرائط الصماء في اختبارات التاريخ والجغرافيا على السواء حيث يطلب من المُمتَحن تحديد أسماء الأماكن التي يطلب منه تحديدها وفقًا للاختبار.

خريطة الوطن العربي صماء

خريطة الوطن العربي HD

مع زيادة التقدم التكنولوجي ووسائل الرسم والتصوير الرقمية الحديثة ظهرت الخرائط بالغة الدقة التي يمكن طباعتها بدقة عالية وبألوان زاهية أو تناقلها على الوسائط المختلفة بشكل يجعلها سهلة الحفظ والتذكر على الطلبة والدارسين.

خريطة الوطن العربي صماء

خريطة الوطن العربي الجديدة         

عوضًا عن الخرائط القديمة التي تمتلىء بها كتب التاريخ والجغرافيا بمفاتيحها وأسمائها التي قد تختلف كثيرًا بل ويصعب فهمها على الطلبة والدارسين بدأت تظهر الخرائط الجديدة والتي لم تعد تعتمد في كثير منها على الرسم بشكل يدوي بل على الصور الملتقطة من الأقمار الصناعية مما يعطي الكثير من الدقة وسهولة في الحفظ والدراسة.

 عدد الدول العربية 

يتكون الوطن العربي من 22 دولة تشغل حيزاً جغرافياً جزء منها يقع في قارة آسيا وهو (الشرق الأوسط) والجزء الآخر يقع في قارة أفريقيا وهي (دول الشمال الأفريقي)، وهذه الدول هي:

  • المغرب، سوريا، موريتانيا، مصر، العراق، الأردن،
  • الكويت، لبنان، ليبيا، الجزائر، جزر القمر، عمان،
  • فلسطين، اليمن، السعودية، الصومال، السودان،
  • البحرين، تونس، الإمارات العربية، قطر، جيبوتي

وجميعها أعضاء في جامعة الدول العربية التي تقوم على التنسيق بين الأعضاء في جميع المجالات الاقتصادية، التجارية، الثقافة، السفر، الصحة وغيرها.