عملية تحول المادة من الحالة الغازية إلى الحالة الصلبة دون المرور بالحالة السائلة، توجد المادة في حالاتها الثلاث في الطبيعة، الحالة الصلبة، والحالة السائلة، والحالة الغازية، وحدوث تحول من حالة إلى أخرى له مسمى في كل عملية، سواء كان تبخر، أو تكاثف، أو تجمد، أو انصهار، أو تسامي.

حالات المادة

  • الحالة الصلبة: هي التي لها حجم وشكل ثابت، والترابط بين جزيئاتها وثيق وقوي، وغالباً تكون ذات شكل بلوري، ومثال عليها: الملح، والسكر، والذهب، والألماس، والصخور، والأخشاب، ومن الممكن أن تتكون نتيجة تبريد السوائل أو الغازات، فالماء هو حالة سائلة يتحول إلى ثلج وهو مادة صلبة عند التبريد.
  • الحالة السائلة: هي التي لها حجم ثابت، ولكن شكلها غير ثابت، حيث تأخذ شكل الوعاء الذي توجد فيه، ومن الأمثلة عليها: الماء والزيت، ومن الممكن أن تنتج المواد السائلة نتيجة تبريد الغازات، مثل بخار الماء عند تبريده يصبح ماء.
  • الحالة الغازية: هي التي ليس لها حجم ثابت ولا شكل ثابت، وتوجد مساحة كبيرة بين الجزيئات التي تتكون منها، ويوجد بها طاقة حركية كبيرة، وعندما توجد بشكل حر فإنها تنتشر بشكل كبير وغير محدود، ويتميز الغاز بأنه من الممكن ضغطه عن طريق تغيير حجم الوعاء الذي يوضع فيه، فكلما صغر حجم الوعاء كلما زاد ضغط الغاز.

عملية تحول المادة من الحالة الغازية إلى الحالة الصلبة دون المرور بالحالة السائلة

عملية التسامي.