جمله خبريه منفيه اسميه، بينما الكثير من الطلاب يبحثون الاجابة الصحيحة للسؤال جمله خبريه منفيه اسميه فإننا نجيب عن هذا السؤال إجابة وافية، فأهلا وسهلا بكم طلبتنا الأعزاء في موقعنا الالكتروني الأول، والذي نخصص قسمنا التعليمي فيه للإجابة عن كافة الأسئلة المتواجدة في المناهج الدراسية بمختلف المراحل الدراسية.

انواع الجمل في اللغة العربية

الجمل الخبرية: هي كل جملة تحمل خبرا يفيد السامع سواء كانت جملة  اسمية أو جملة فعلية، حيث  تحتمل أن يكون الخبر صادقا كما تحتمل كونه كاذباً، ومثال على ذلك: ستتساقط امطار غزيرة اليوم، فهذه الجملة جملة خبرية حيث تحتمل الصدق او الكذب.

الجمل الإنشائية: وهي كل كلام يقوله المتكلم بغرض طلب شيء ما، أو بغرض التعبير عن انفعال في النفس، وبالتالي، فهي لا تحتمل الحكم عليها صدقا أو كذبا، مثل اكتب واجبك يا محمد فهذه الجملة لا تحمل خبرا إنما طلب من محمد او تحديدا حملت اسلوب الأمر

حروف النفي

لا، ليس، غير، لم، لمّا، لن، لام الجحود، ما، لات، حيث يقع النفي على الفعل الماضي والمضارع فقط، أما فعل الأمر فلا يُنفى لأنه من أساليب الإنشاء.

جمله خبريه منفيه اسميه

لا نجاح بدون تعب، تعتبر هذه الجملة جملة منقبة حيث بدأت بلا النافية وتعتبر أيضا من الجمل الخبرية حيث حملت خبرا السامع وأفادت ان ليس هناك نجاح بدون تعب وهذا يعتبر خبر يستفيد منه السامع.