إذا ألغت القوى أثر بعض فإن القوة تعتبر، تلك القوة من أبرز المصطلحات التي تم تناولها في الفيزياء، حيث أنها تؤثر على الأجسام التي هي في حالة راحة لتغيير حالتها من السكون إلى الحركة، أو السقوط على جسم متحرك أو تغيير اتجاه الحركة أو إيقافها، وفي هذه المقالة سنناقش تأثير القوى على بعضها البعض وقوانين نيوتن للقوة.

ما هي القوة

بالمعنى العام، فإن كل ما يحدث للأجسام والمواد هو الذي يغير حالتها من السكون إلى الحركة أو العكس من الحركة إلى السكون، أو يغير موضع الجسم أو مساره، على سبيل المثال عندما نصطدم بكرة ثابتة بيدنا، تصبح تتحرك، وعندما نضرب كرة متحركة بأخرى، يتغير مسارها. أما بالنسبة للقوة في الفيزياء فهي ذات حجم واتجاه، ويتم التعبير عنها على أنها معدل تغير الزخم (زخم الحركة) فيما يتعلق بالوقت.

إذا ألغت القوات تأثير البعض، اعتبرت القوة

عندما يتعرض الجسم لمجموعة من القوى في نفس الوقت، فإن هذه القوى تؤثر على بعضها البعض لأنها تؤثر على الجسم الذي يوجد عليه. الفيزياء في درس القوة وإجابتها

  • الجواب الصحيح إنها القوة المتوازنة.

قوة التوازن

إنها مجموعة قوى متساوية في المقدار ومعاكسة في الاتجاه إذا سقطت على جسم، تلغي بعضها البعض ويصبح الجسم في حالة توازن. في اكتشاف ودراسة القوى.

قوانين نيوتن للحركة

في بداية القرن الثالث عشر اكتشف العالم أرخميدس القوة، لكنه لم يوسع دراسته حتى وصول العالم إسحاق نيوتن في منتصف القرن الثامن عشر.

  • قانون نيوتن الأول يُعرف القانون الأول أيضًا باسم قانون القصور الذاتي أو المعاوقة. ينص هذا القانون على أن الأجسام الساكنة، إذا لم يتم التصرف بموجبها بقوة، تظل في حالة سكون، وأن الأجسام المتحركة، إذا لم تتأثر بأي قوة أو تتأثر بقوة ثابتة، تتحرك بسرعة ثابتة.
  • قانون نيوتن الثاني ينص القانون الثاني على أن الحركة تزداد بزيادة مقدار القوة المؤثرة على الجسم المتحرك، مما يعني أن التسارع يتناسب طرديًا مع كتلة الجسم ومقدار القوة.
  • قانون نيوتن الثالث يُعرف بقانون الفعل ورد الفعل. يعتبر من أشهر قوانين نيوتن، حيث ينص على أنه لكل فعل رد فعل متساوٍ في الحجم وعكس الاتجاه.