لتحصل النباتات على الغذاء يكون عن طريق، فالنباتات كائنات حية تتنفس لأنها تمتص ثاني أكسيد الكربون من حولها وتطلق الأكسجين وتوزعه، ولكي ينمو النبات بشكل صحيح وسليم، فهو يحتاج إلى العديد من العوامل لمساعدته على البقاء، وهذه العوامل تشمل الحرارة والماء والتربة والضوء، وتأتي النباتات بأشكال عديدة منها الأشجار، والأعشاب، والأعشاب، والشجيرات، والزهور، وفي هذه المقالة سيتم الإجابة على السؤال، وسنتحدث أيضًا عن العناصر اللازمة للتغذية. النباتات.

تغذية النبات

النباتات هي كائنات حية تنتج طعامها ولا تعتمد على كائنات أخرى، وتشكل أساس الهرم الغذائي في نظام بيئي يعتمد فيه البشر والحيوانات العاشبة على هذه النباتات في الغذاء مثل الكائنات الحية الأخرى، وتحتاج النباتات إلى الغذاء تنمو وتكمل دورة حياتها، حيث تعتمد النباتات على الماء والأملاح. الضوء والمعدن كمصدر للغذاء، ويتلقى الضوء من خلال ضوء الشمس الساقط على الأوراق والمياه والأملاح المعدنية من خلال الجذور التي تخترق التربة، وتكون التربة هي الوسط المغذي الذي تعيش فيه النباتات.

للنباتات للحصول على الغذاء،

في هذه العملية، تقوم النباتات بتحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية ؛ من خلال امتصاص واستخدام الطاقة الضوئية لتحويل المياه والمعادن وثاني أكسيد الكربون إلى أكسجين ومركبات عضوية غنية بالطاقة، يعتبر التمثيل الضوئي عملية بالغة الأهمية لاستدامة الحياة على الأرض ؛ لأنه إذا توقفت هذه العملية، فسيتم استنفاد الطعام والمواد العضوية، وبعد ذلك ستختفي معظم الكائنات الحية، وبعد فترة زمنية معينة لن يكون هناك أكسجين غازي في الغلاف الجوي، وستستخدم البكتيريا الكيميائية الاصطناعية فقط المادة الكيميائية طاقة بعض المركبات غير العضوية للحصول على الطعام. قادر على العيش في هذه الظروف.

  • البناء الضوئي.

الجزء الذي يحدث فيه التمثيل الضوئي

يحدث التمثيل الضوئي في الأوراق، وخاصة البلاستيدات الخضراء داخل الخلايا النباتية. تحتوي هذه البلاستيدات على الكلوروفيل الأخضر، الذي يمتص الطاقة الضوئية اللازمة لعملية التمثيل الضوئي. وتجدر الإشارة إلى أن النباتات لا يمكنها البناء الضوئي إلا في وجود الضوء.

العناصر التي تحتاجها النباتات لعملية التمثيل الضوئي

يحتاج النبات إلى عدة عناصر لإجراء عملية التمثيل الضوئي، وهي

  • ثاني أكسيد الكربون (CO2) يوجد ثاني أكسيد الكربون في الهواء وهو أحد مجموعة الغازات المنبعثة عندما يزفر البشر والحيوانات.
  • المغذيات والمعادن يتلقى النبات العناصر الغذائية والمعادن عن طريق امتصاصها من التربة من خلال الجذور.
  • الكلوروفيل هو الصباغ الأخضر في أوراق النبات الذي يعطيها لونها الأخضر.
  • الماء يستقبل النبات الماء من التربة من خلال الجذور.
  • الضوء يمكن أن يكون الضوء طبيعيًا من ضوء الشمس أو اصطناعي، مثل المصابيح الكهربائية.