جميع المخلوقات الحية تتكون من خلية أو أكثر، حيث يمكن تعريف الخلية على أنها وحدة أساسية محاطة بغشاء يحتوي على جزيئات الحياة الأساسية التي تتكون منها جميع الكائنات الحية، وتتفاعل الخلايا مع الخلايا المتخصصة الأخرى لتصبح اللبنات الأساسية للعديد من الكائنات الحية، مثل الحيوانات والبشر، وهي الخلية صغيرة جدًا وغير مرئية للعين المجردة، حيث يتراوح حجم الخلية بين (1-100) ميكرومتر، وبحسب العلماء فإن جسم الإنسان يتكون من (75-100) تريليون خلية، و في هذا المقال على الموقع المنهاجي، سيتم تناول إجابة السؤال المطروح، وكذلك مناقشة للحديث عن مكونات الخلية.

جميع المخلوقات الحية تتكون من خلية أو أكثر

  • العبارة الصحيحة.

نظرًا لأن جميع الكائنات الحية تتكون من خلية واحدة أو أكثر، فبعضها أحادي الخلية والبعض الآخر متعدد الخلايا، وهناك أيضًا كائنات حية تتكون من مليارات الخلايا، والكائنات الحية هي كائنات حية تتكون من عدد كبير من المركبات التي تساعد في بناء أجسامها، والمركب مادة ينتج عن التفاعل والجمع بين عنصرين أو أكثر، لذا فإن الإجابة هي

مكونات الخلية

تتكون الخلايا البشرية من عدة أجزاء مختلفة، ويؤدي كل منها مهمة محددة داخل الخلية. في حين أن هناك أنواعًا مختلفة من الخلايا داخل جسم الإنسان، إلا أنها تشترك في المكونات الأساسية، بما في ذلك ما يلي

  • النواة النواة هي مركز قيادة الخلية، وهي المركز المسؤول عن إرسال التعليمات التي تحدد معدل نمو الخلية أو انقسامها أو موتها. يحتوي الغشاء على مسام نووية صغيرة للتحكم في تبادل المواد بين النوى. والبيئة الخارجية.
  • غشاء البلازما وهو الغشاء الذي يحيط بالخلية والمسؤول عن فصل مكونات الخلية عن البيئة المحيطة بالخلية، ويحتوي غشاء البلازما على عدد من المستقبلات الأخرى المسؤولة عن اتصال الخلية بالآخرين. الخلايا المجاورة وجهاز المناعة.
  • السيتوبلازم يتكون بشكل أساسي من مادة شبيهة بالهلام تسمى العصارة الخلوية، والتي تملأ مساحة الخلية وتحيط بالنواة والمكونات الأخرى للخلية. تحدث معظم التفاعلات المهمة داخل الخلية داخل السيتوبلازم.
  • الجسيمات الجسيمية والجسيمات المؤكسدة كل منها مكون مسؤول عن إزالة الأجسام الغريبة والسموم التي تدخل الخلية وإعادة تدوير المكونات القديمة للخلية. الهيكل الخلوي يتكون الهيكل الخلوي من شبكة من الألياف المسؤولة عن دعم وهيكل الخلية.
  • الشبكة الإندوبلازمية الشبكة الإندوبلازمية مسؤولة عن معالجة المركبات التي تنتجها الخلية ونقلها إلى وجهة محددة داخل الخلية أو خارجها.
  • جهاز جولجي جهاز مسؤول عن تغليف المركبات المعالجة بواسطة الشبكة الإندوبلازمية للاستخدام داخل الخلية أو خارجها.
  • الميتوكوندريا هي عضيات مسؤولة عن توليد الطاقة داخل الخلية عن طريق تحويل الطاقة التي يتلقاها الإنسان من الطعام إلى أدينوسين ثلاثي الفوسفات، وهو شكل من أشكال الطاقة التي يمكن أن تستفيد منها الخلية. للميتوكوندريا العديد من الوظائف الأخرى مثل تخزين الكالسيوم وموت الخلايا المبرمج.
  • الريبوسومات هي عضيات خلوية مسؤولة عن ترجمة ومعالجة التعليمات الجينية لصنع البروتينات. يمكن أن توجد الريبوسومات بحرية داخل السيتوبلازم أو تعلق على الشبكة الإندوبلازمية.