تكتسب أحافير بعض الطلائعيات أهمية خاصة عند الجيولوجيين لأنهم يستخدمونها لتحديد عمر الصخور والرسوبيات، وتحديد مواقع النفط، بعد اكتشاف النفط لأول مرة، سعى العلماء إلى دراسة بنيته ومكوناته وأصله الأحفوري للتنبؤ بالمواقع المحتملة لهذه الموارد الجوفية. هذا السؤال موجه للطلاب، وفي مقالتنا اليوم، من خلال، سنجيب على هذا السؤال الموجه للطلاب ونتعرف أكثر على الأحافير الدقيقة وما يهم كل هذا الموضوع.

أحافير دقيقة

تتكون الأحافير الدقيقة من بقايا صغيرة لأنواع عديدة من البكتيريا والطلائعيات والفطريات والحيوانات المتحللة والنباتات التي تشكل الوقود الأحفوري. المجاهر لدراستها، مثل أحافير البكتيريا، المنخربات، الدياتومات، الأصداف أو الهياكل العظمية اللافقارية الصغيرة جدًا والعديد من الأحافير الدقيقة الأخرى المستخدمة في التقسيم النفعي لعلم الحفريات المعترف بها لأول مرة في عام 1883، والتي تعتبر واحدة من الأساسيات في الجيولوجيا وعلم الحفريات وعلم الأحياء.

تكتسب أحافير بعض الطلائعيات أهمية خاصة عند الجيولوجيين لأنهم يستخدمونها لتحديد عمر الصخور والرسوبيات، وتحديد مواقع النفط

من خلال التعريف السابق الذي ذكرناه وفي عملية الإجابة على هذا السؤال الموجه للطلاب سنجد أن الحل هو

  • سؤال إن أحافير بعض الطلائعيات لها أهمية خاصة بالنسبة للجيولوجيين لأنهم يستخدمونها لتحديد عمر الصخور والرواسب، ولتحديد مواقع النفط، صوابًا كان أم خطأ.
  • الجواب البيان صحيح.

تساهم الكائنات الأولية والفطريات والنباتات والحيوانات بعدد كبير من الأجزاء الصغيرة في سجل الأحافير الدقيقة حيث تم العثور عليها كخيوط مجهرية معزولة وجراثيم كروية وعادة ما ترتبط بمواد نباتية أحفورية أكبر.

ما هو الوقود الأحفوري

الوقود الأحفوري عبارة عن مركبات هيدروكربونية مثل الفحم والغاز الطبيعي والنفط التي تتشكل من التحلل اللاهوائي للكائنات القديمة المدفونة. يتكون الفحم عادة من رواسب الأرض. يتكون الغاز الطبيعي والنفط من الرواسب البحرية. يوجد الغاز الطبيعي أحيانًا مع البترول أو الفحم أو بمفرده لأنه أقل كثافة. غالبًا ما يوجد الغاز الطبيعي فوق أحواض النفط، ويعتبر الوقود الأحفوري مصدر طاقة غير متجدد حيث يستغرق تكوينه ملايين السنين، في حين أن استخدامه سريع ويتم استهلاكه من الاحتياطيات العالمية بشكل أسرع بكثير من تكوين هذه الاحتياطيات .