الجزء الذي يطلق الطاقه داخل الخليه، يحتوي جسم الكائنات الحية على مجموعة من الخلايا. ما الذي تحتاجه الخلية لأداء وظائفها، وما هو تعريف الخلية ومكوناتها وهيكلها.

الجزء الذي يطلق الطاقه داخل الخليه

السؤال عن ماهية الجزء الذي يطلق الطاقة داخل الخلية للحفاظ على عملها هو من الأسئلة الواردة في مساقات العلوم، والإجابة على هذا السؤال

  • الميتوكوندريا.

من المعروف أن الميتوكوندريا عبارة عن عضيات صغيرة داخل الخلايا تشارك في إطلاق الطاقة من الغذاء، وتعرف هذه العملية بالتنفس الخلوي، وتجدر الإشارة إلى أن هذه العملية يشار إليها باسم قوى الخلية، وتشير الدراسات إلى أن الخلايا التي تحتاج إلى الكثير من الطاقة مثل خلايا العضلات تحتوي على آلاف الميتوكوندريا.

تعريف الخلية

تُعرَّف الخلية بأنها الوحدة الأساسية للحياة، وهي اللبنة الأساسية لجميع الكائنات الحية، حيث توفر بنية للجسم وتحول العناصر الغذائية من الغذاء إلى طاقة.

كان روبرت هوك أول عالم أحياء يكتشف الخلايا. اكتشف أن جميع الكائنات الحية مصنوعة من خلايا، وقد تتكون من خلية واحدة أو عدة خلايا. تشير الدراسات إلى أن الميكوبلازما هي أصغر خلية معروفة.

مكونات الخلية

الخلية هي أصغر وحدة يمكنها العيش بمفردها، وتتكون من جميع الكائنات الحية وأنسجة الجسم، وتتكون الخلية من ثلاثة أجزاء رئيسية، وهي كالتالي

  • غشاء الخلية غشاء الخلية يحيط بالخلية ويتحكم في المواد التي تدخل الخلية وتخرج منها.
  • النواة هي البنية داخل الخلية التي تحتوي على النواة ومعظم الحمض النووي للخلية. إنه أيضًا المكان الذي يتم فيه صنع معظم الحمض النووي الريبي.
  • السيتوبلازم السائل الموجود داخل الخلية الذي يحتوي على أجزاء خلية صغيرة أخرى لها وظائف محددة. إنه المكان الذي تحدث فيه معظم التفاعلات الكيميائية وتصنع معظم البروتينات.