ماذا نقصد بالمصطلح RAM بـ، نعني به نظرًا لأننا كثيرًا ما نسمع مصطلح ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) وذاكرة القراءة فقط (ROM)، إلا أن معظم الناس لا يميزون بين هاتين الذكريات، حيث أن لكل منهما عمل مختلف عن الأخرى، ويختلف استخدام كل منهما عن استخدام باقي الذكريات، ومن هذا المنطلق يهتم بالإجابة على السؤال المطروح من خلال تعريفنا بذاكرة الوصول العشوائي وشرح الفرق بينها وبين ذاكرة القراءة فقط.

ماذا نقصد بالمصطلح RAM بـ

ورد هذا السؤال في المناهج التعليمية السعودية، حيث أن معرفة دلالة هذا المصطلح مهم جدا من الناحية الفنية، حيث يشير إلى

  • الإجابة الصحيحة ذاكرة الوصول العشوائي.

حيث يُطلق على مصطلح ذاكرة الوصول العشوائي باللغة الإنجليزية مصطلح “ذاكرة الوصول العشوائي” ومنه جاء اختصار RAM، ويسمى بهذا الاسم لأنه يمكن للمستخدم الوصول إلى الخلايا مباشرة، على عكس الذكريات الأخرى التي تعمل بالتتابع، أي، يجب على المستخدم تمرير التسلسل المحدد للخلايا حتى يصل إلى الخلية المطلوبة.

ما هي ذاكرة الوصول العشوائي

نعني بمصطلح RAM ذاكرة الوصول العشوائي، وتسمى ذاكرة القراءة والكتابة، وهي الذاكرة التي يمكن للبرامج استغلالها لتشغيل وتنفيذ العمليات، حيث تفقد محتواها بمجرد انقطاع التيار الكهربائي عنها، وهي كذلك. مهم في تسريع أداء الحاسب من حيث سرعة المعالجة وأداء العمليات. تهتم البرامج المعقدة مثل برامج التصميم بالحصول على المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي.

الفرق بين ذاكرة الوصول العشوائي وذاكرة القراءة فقط

بعد أن علمنا أن مصطلح RAM يشير إلى ذاكرة الوصول العشوائي، يجب الإشارة إلى أن ROM يشير إلى ذاكرة القراءة فقط، حيث يمكن مقارنتها بالجدول على النحو التالي

ذاكرة الوصول العشوائي ROM
الاستخدامقراءة وكتابةطاقةالاحتفاظ بالبياناتالسرعةالتعامل مع المعالجالاهلية

قارن
يقوم بتخزين البيانات المتعلقة بالعمليات اللازمة لتشغيل البرامجيخزن البيانات المطلوبة لتشغيل الكمبيوتر وبيانات التاريخ والوقت
دعم القراءة والكتابة القدرةدعم المقروئية فقط
يجب تشغيل الكمبيوتر حتى يعمللا تحتاج إلى طاقة من الكمبيوتر
يفقد محتواه عند فصل الطاقة عن الكمبيوترلا تفقد البيانات التي تخزنها
ذاكرة الوصول العشوائي أسرع بكثير من ذاكرة القراءة فقط
يمكن للمعالج الوصول إلى بياناتهلا يمكن للمعالج الوصول إلى بياناته
يمكن أن تصل إلى سعات كبيرةقدرتها منخفضة