تسارع سيارة أثر عليها بقوة محصلة مقدارها 150 نيوتن وكتلتها 50كجم يكون، فإن تأثير القوة الكلية على الجسم المتحرك يتطلب توفر التسارع الحركي والاتجاه لتسهيل ملاحظة تأثير صافي القوة على الجسم المتحرك. يتحرك الجسم واتجاهه وحالته من الراحة. سنشرح القوة عليها وسنشرح قانون القوة وتعريف القوة في الفيزياء بالإجابة على السؤال المطروح حول تسارع سيارة ذات قوة ووزن معينين للوصول إلى التفسير الصحيح.

حدد قانون نيوتن الثاني صافي القوة

ينص قانون نيوتن الثاني على أن الجسم يتأثر بقوة، حيث توجد علاقة تناسبية مباشرة بين القوة الخارجية والتسارع، لكن القوة تتناسب عكسًا مع كتلة الجسم، وقانون نيوتن الثاني لقوى الصافية أكبر من الصفر. يعتمد على القانون

  • s = kt، مما يعني أن القوة تساوي حاصل ضرب الكتلة مضروبة في تسارع المتجه.

تسارع سيارة أثر عليها بقوة محصلة مقدارها 150 نيوتن وكتلتها 50كجم يكون

السيارة التي أثرت عليها تتسارع بقوة صافية مقدارها 150 نيوتن وتختلف كتلة 5 كجم وفقًا لتأكيد قانون نيوتن الثاني الذي يشرح كيف تؤثر القوة الكلية على اتجاه وكمية حركة الجسم، مما يؤدي إلى وقف أو استمرار حركته كما ورد لطلاب المرحلة الثانوية في الفيزياء ضمن تطبيقات القوى المجمعة على الجسم ومقدارها حيث تكون العلاقة مباشرة بين السرعة والقوة المؤثرة على الجسم ولكن العلاقة معكوسة مع الكتلة.

  • الإجابة الصحيحة هي 3 أمتار لكل ثانية تربيع.

ما هي القوة في الفيزياء

القوة تأثير يحدث في الجسم، مما يؤدي إلى تغيير حالة الجسم أو تغيير اتجاهه أو موضع حركته. تؤدي القوة إلى اختلاف في سرعة أجسام الكتلة أو تغيير حالة الراحة وحركة الجسم. لذلك، تعتبر القوة كمية متجهة لها مقدار واتجاه الحركة ووحدة قياس قوة نيوتن، وهي أحد اكتشافات العالم إسحاق نيوتن التي استخدمها في قانون نيوتن الثاني لقوة الشبكة وهناك هي قوانين فيزيائية متعلقة بالقوة مثل

  • قوة الدفع.
  • مقاومة السوائل.
  • عزم الدوران.
  • الضغط الميكانيكى.
  • الضغط.

تعريف التسارع

يُعرَّف التسارع بأنه مقدار الزيادة في سرعة الجسم، وهي السرعة التي يمكن ضبطها بالمقدار والاتجاه، لذا فإن وحدة قياس التسارع هي متر / ثانية مربعة. يعتبر مفهوم التسارع أحد مفاهيم الميكانيكا الكلاسيكية في علوم الفيزياء والرياضيات المهمة في حياتنا.